مدير مستشفى سوهاج العام لـ«الشروق»: نقص البنية التحتية والمالية وراء شكاوى المرضى من الخدمة الصحية

آخر تحديث: السبت 15 ديسمبر 2018 - 5:42 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد المجيد:

3 آلاف مريض يترددون على المستشفى يوميا
دخول أجهزة طبية حديثة للمستشفى.. ونحتاج أجهزة أخرى واعتمادات مالية لتحسين الخدمات الصحية بالمستشفى
توفير جميع المستلزمات الطبية للعمليات الجراحية لكل مريض.. ونلقى مردودا لذلك بشكاوى لعدم بياض الجدران

رغم الجهود التى تبذلها الدولة للنهوض بالخدمة الطبية المقدمة بمحافظة سوهاج، فإن المواطنين يشكون المستشفيات الحكومية، مؤكدين أنها تعاني من تدني الخدمات الطبية المقدمة لهم، ويشتكون بأن رحلة المريض بمستشفى سوهاج العام طويلة.

ويتردد الآلاف من المرضى على مستشفى سوهاج العام يوميا، فأنه لا يوجد أبسط الأشياء اللازمة كبعض الأدوية التى تستخدم فى الإسعاف.

تخدم مستشفى سوهاج العام أهالي المحافظة وقُراها، وتخدم أيضا 6 مراكز أخرى بلا مستشفيات لعمل صيانة بها بالوقت الحالي منذ عام مضى، كمستشفى جهينة، ودار السلام، وساقلتة، وبسبب قلة إمكانيات الـ5 مراكز الىخرين بالمحافظة، يتم تحويل معظم الحالات إلى مستشفى سوهاج العام.

وتعاني المستشفى من عدة مشاكل، الأمر الذى أدى إلى شكوى الأهالي المتعددة من المستشفى وتسببها فى تفاقم مشكلات صحية للمرضى، حسبما ذكر الأهالي.

أشار عبد الحميد نجيب، أحد الأهالي بمركز سوهاج، عامل، إلى أن المحافظة تمتلك العشرات من المستشفيات الخاصة، والتي تكون بمصاريف عالية تصعب على كثير من المواطنين، وليس لديهم غير مستشفى سوهاج العام.

وأضاف: "حملنا تلك المشكلات وواجهنا بها مدير المستشفى، الذى أكد أن مستشفى سوهاج العام يعمل بكامل طاقته، مشيرا إلى أن جميع طاقم الأطباء والتمريض موجود بالمستشفى في أي وقت".

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الرحيم مدير مستشفى سوهاج العام، إن جميع المشكلات التى تعانى منها المستشفى سيتم حلها وأنها مشاكل بسيطة، وأن المستشفى تستقبل يوميا أعداد كبيرة من المرضى يوميا ما يقارب من إلى 3 آلاف مريض يوميا، بالإضافة إلى الحوادث الطارئة والعمليات.

وأضاف مدير المستشفى أن الفترة الماضية شهد المستشفى العديد من التطورات فى ظل سياسة وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، ووكيل وزارة الصحة بسوهاج الدكتور هاني جميعة، فهم يبذلون جهودا مضنية من أجل ارتفاع مستوى الخدمة الصحية بالمستشفى، مؤكدا الانتهاء من تسليم وتشغيل محطة توليد الأكسجين وشبكة الغازات الجديدة بالمستشفى، والمعطلة منذ عام 2012، كما تم استلام 10 أسر مجهزة لوحدة العناية المركزة "icu"، وتم تفعيل نظام الباكس للاشعة بالاستقبال لحالات العظام والجراحة وجراحة المخ والأعصاب.

وأشار عبدالرحيم إلى أنه تم إنشاء قسم جراحة مخ وأعصاب يومين أسبوعيا بالعيادة الخارجية ويوم العمليات، كما تم تجديد قسم التعقيم وتشغيل غسالة مركزية 50 كيلو، ومجفف بدلا من الغسالات المنزلية العادية لغسل "ملايات" المرضى وتغييرها يوميا لهم ومرتين حسب الضرورة، كما تم إنشاء قسم جراحة تجميل، وتجديد قسم التعقيم، وتم تشغيل قسم الحصوات البولية، والذى كان معطلا منذ سنوات، وتم زيادة عدد سراير الغرف من 360 إلى 370 سريرا، كما تم إنشاء وحدة أمراض الغدد الصماء للأطفال في يناير 2017، وتم البدء العمل فى أشعة الرنين المغناطيسي وتطوير معامل بنك الدم.

وأضاف أنه تم إنشاء وحدة أمراض القلب والسموم للاطفال، وافتتاح وحدة مناظير الجهاز الهضمي، وغيرها من الافتتاحات والأجهزة الحديثة التى دخلت المستشفى، وأجهزة تم تشغيلها كجهاز التحاليل الطبية الخاص بأنزيمات القلب وفيروسات الكبد، وتشغيل جهاز الصنفرة الجلدية.

وردا على سؤال "الشروق"، "هل يوجد مشروعات جاري العمل على إنجازها للمساعدة على رفع الخدمات بمستشفى سوهاج العام؟"، قال مدير المستشفى: "نعم يوجد مشروعات جاري العمل على إنجازها مثل إنهاء تشطيب وتجهيز مبنى "المزلاوي" لعمل قسم عناية مركزة وقسم غسيل كلوي أطفال، وغرفة عمليات لجراحة المخ والأعصاب، والذى كان معطلا منذ 2006، وترميم جناح عمليات الجراحة، وإنشاء قسم عناية مركزة للصدر والسدة الهوائية".

وردا على سؤال "هل يوجد أهداف للنهوض بالمستشفى أكثر من ذلك؟"، قال عبدالرحيم: "نضع خطة مستقبلية للنهوض بالمستشفى مثل إنشاء وحدة لقسطرة القلب وإنشاء قسم لطب وجراحة العيون، وإنشاء عناية مركزة للأمراض العصبية، كما تم إعداد خطة مستقبلية للقضاء على شكاوى المرضى تماما، حيث تم إعداد خطة متكاملة لإعادة تطوير قسم الاستقبال".

وأشار مدير المستشفى، فى تصريحات خاصة لـ"الشروق"، إلى أن "المريض وقت دخوله المستشفى وأخذه العناية الكاملة في حال العمليات الكبرى أو غيره، ولكن فى النهاية يعاتبني على عدم بياض الجدران بالغرفة رغم أنه تم إجراء عملية كبرى له، وتم تجهيز العملية على أكمل وجه، وتم استحضار كل ما تتطلبه العملية الجراحية من المستلزمات الطبية كافة، ولكن بعد ذلك المريض يشكو من احتياجات بسيطة ويضيع مجهود المستشفى فيما فعله معه.

وردا على سؤال "هل ينقص المستشفى أجهزة أو مستلزمات طبية؟"، قال: "نطالب حتى نقوم بتقديم الخدمة الطبية للمرضى على أكمل وجه، وإنهاء الشكاوى التي يتحدثون عنها، فالمستشفى يعاني من نقص وتحتاج إلى 4 أجهزة تخدير حديثة، حيث إن الموجود حاليا متهالك ويحتاج أيضا إلى جهاز صدمات "D.c.shook"، كما نحتاج لعدد 6 أجهزة مونيتور مزوده بقياس ثاني أكسيد الكربون "7 خواص"، ونحتاج إلى جهاز مفتت للحصوات، ومنظار حالب طويل، وفوط رصاص لجهاز الـ"Carm"، و2 ترابيزة عمليات، وعدد 3 أشعة تليفزيونية وجهازين لعلاج ارتجاف البطن، و7 مونيتور عناية مركزة، و7 أجهزة حقن كهربائي بالوريد بالنقط، و7 أجهزة تنفس صناعي حديث، وجهاز لقياس غازات الدم، و7 أجهزة حقن كهربائي بالوريد بالنقط.

وأكد مدير مستشفى سوهاج العام أن المستشفى لا ينقصها سوى البنية التحتية والمالية حتى تستطيع تحقيق أهدافها كاملة أمام المريض منذ دخوله المستشفى، وإجراء الفحوصات الطبيه اللازمة، وإجراء عمليته حتى الخروج منها سالما معافيا، مشيرا إلى ارتفاع مستوى الخدمات الصحية فى عهد الرئيس السيسى بصورة كبيرة، نظرا لاهتمامه الكبير بالخدمات الصحية للارتقاء بها، موضحا أن المستشفى أيضا يشارك فى مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس سي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved