«الزراعة» تسجل 5 ملايين حيازة إلكترونية

آخر تحديث: الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 8:30 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ يارا صابر:

كشفت وزارة الزراعة عن تقدم عدد كبير من الفلاحين للحصول على الحيازات الإلكترونية «كارت الفلاح» بمقدار 5 ملايين و472 حيازة من إجمالى 5 ملايين و625 ألفا و171 حيازة بنسبة تقدر بـ97.3%.
وقال محمد يوسف المسئول عن كارت الفلاح بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ«الشروق»، إنه تم إطلاق الكارت الذكى فى 12 محافظة من بينهم 8 محافظات صرفت الأسمدة فعليا من خلال الحيازة الإلكترونية وهم: «بورسعيد والغربية والشرقية والبحيرة والمنوفية والقليوبية وأسيوط وسوهاج»، بينما لم تصرف محافظات «الدقهلية والجيزة والأقصر والفيوم» من خلال الحيازة، لتعارض موعد استلام الحيازة مع صرف أسمدة الموسم الشتوية.
وأوضح أن كل المحافظات تم ميكنتها عن طريق تزويد كل جمعية زراعية بجهاز «تابلت» وجهاز صرف أسمدة، ما عدا 3 محافظات وهى: «المنيا ودمياط وقنا»، فى وقت تستعد 14 محافظة لتطبيق نظام المكينة أواخر الشهر الجارى.
من جانبه، قال رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة، الدكتور عباس الشناوى، إن منظومة الكارت الذكى ستسهم فى توفير قدر كبير من الشفافية والحوكمة وضبط منظومة توزيع الأسمدة، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه من خلال كارت بيانات مرفقة تساعد فى وضع الخطط واتخاذ القرارات وتطوير أسلوب الرقابة وتقديم الخدمات.
وأضاف الشناوى أن اللجان المشكلة من وزارة الزراعة تواصل عملها فى تسليم بطاقات «كارت الفلاح» الحيازة الإلكترونية، لوقف العمل ببطاقات الحيازة الورقية، وذلك لضبط منظومة الخدمات وتقديم الدعم الفنى للفلاح الذى يستحق الدعم، وسهولة الحصول على الحصص التى تقررها الدولة لهم من مستلزمات الإنتاج المختلفة.
وبحسب الشناوى، يهدف كارت الفلاح إلى توضيح الحيازة الحقيقية والمساحة المنزرعة، والقضاء على الحيازات الوهمية، فضلا عن الحد من انتشار السوق السوداء للأسمدة، وتوزيع الأسمدة من خلاله بالكميات المطلوبة بناء على مساحة الأراضى المسجلة على الكارت، حيث تعتبر قاعدة بيانات صحيحة للفلاحين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved