كيف تحمي نفسك من تورم الأطراف بسبب برودة الطقس !؟ استشاري أمراض جلدية يجيب

آخر تحديث: الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:05 م بتوقيت القاهرة

دينا صالح

يعاني الكثير من الأشخاص في فصل الشتاء مع التعرض المستمر والمتكرر للهواء البارد، من تورم الأصابع والمعروف بمتلازمة رينود التي تصيب في الغالب أطراف اليدين والقدمين بسبب انقباض الأوعية الدموية الدقيقة، وسميت هذه الظاهرة على اسم Maurice Raynaud الذي كان أول من تحدث عنها عام 1862.

يقول الدكتور ماجد الشيخ استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، يحدث تورم الأصابع في الشتاء عندما يتعرض الجسم للبرد الشديد متبوعا بتدفئة شديدة مما يسبب توسع الأوعية الدموية في الجلد، فيحدث التهاب مؤلم في الأوعية الدموية الصغيرة، يصاحبها حكة واحمرار و تورم الجلد خاصة في أطراف اليدين والقدمين.

ويضيف الشيخ لـ"لشروق" الحالات الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة رينود في أجواء الشتاء القارس حاليا، هم الأطفال وكبار السن والإناث أكثر من الذكور، كذلك ممن يعانون من ضعف الدورة الدموية ونقص الوزن الشديد ومن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض والمدخنين.

وينصح استشاري الأمراض الجلدية بتجنب التعرض للبرد الشديد في الوقت الحالي لفترات طويلة، كذلك تجنب التدفئة السريعة بعد التعرض للبرد الشديد وضرورة رفع المنطقة المصابة لتحسين الدورة الدموية كوضع القدمين على وسادات أثناء النوم، مع تدليك أصابع القدمين واليدين بزيت النخيل أو زيت الخروع مرتين يوميًا لتنشيط الدورة الدموية.

ويؤكد الشيخ على أهمية الإكثار من تناول المشروبات الساخنة خاصة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية كالقرفة والزنجبيل، والأطعمة الحارة والأغذية التي تحتوي على الكالسيوم كمنتجات الألبان والفاصوليا البيضاء والسردين والسالمون.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved