أكراد سوريا يرفضون إقامة تركيا لمنطقة عازلة في الشمال

آخر تحديث: الأربعاء 16 يناير 2019 - 3:23 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

أكد مصدر كردي سوري أن أكراد سوريا يرفضون "المنطقة العازلة" التي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستقيمها في شمالى سوريا قرب الحدود مع تركيا.

وقال القيادي الكردي سيهانوك ديبو، لوكالة الأنباء الألمانية، اليوم الأربعاء: "لن تكون هذه منطقة عازلة، وإنما غزو جديد".

وكان أردوغان قال أمس إن تركيا والولايات المتحدة توصلتا، خلال اتصال هاتفي بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى تفاهم له أهمية تاريخية بشأن منطقة عازلة تقيمها تركيا في سوريا على طول الحدود.

وقال ديبو، عضو مكتب العلاقات الدبلوماسية في مجلس سورية الديمقراطية، الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، إن القوات لن تقبل منطقة عازلة في المنطقة إلا إذا كانت تحت إشراف الأمم المتحدة وبقرار من مجلس الأمن من أجل "الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ومنع تسلل الإرهابيين". 

وشدد على ضرورة أن تشمل المنطقة العازلة منطقة شرق الفرات، التي تخوض فيها قسد، التي يشكل المسلحون الأكراد أبرز مكون فيها، معارك ضد مسلحي داعش.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة العازلة التي يتحدث عنها أردوغان ستقام في شمالى سوريا التي تسيطر قوات كردية على مناطق واسعة بها. كما تجدر الإشارة إلى أن تركيا تصنف "وحدات حماية الشعب الكردية" المسلحة منظمة إرهابية وتعتبرهم فرعا لمنظمة "حزب العمال الكردستاني" المحظورة في تركيا.

وكان إعلان ترامب الشهر الماضي سحب قوات بلاده من سوريا أثار مخاوف بشأن مصير المسلحين الأكراد الذين تعاونت معهم الولايات المتحدة في محاربة داعش هناك، وخاصة في ظل تهديد تركيا بشن عملية عسكرية في مناطق سيطرة الأكراد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved