توقيف 9 محتجين في سليانة التونسية بعد مواجهات ليلية بسبب تعنيف شرطي لراعي أغنام

آخر تحديث: السبت 16 يناير 2021 - 3:14 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

أوقفت الشرطة التونسية، تسعة أشخاص في أعقاب المواجهات التي شهدتها مدينة سليانة ليل الجمعة / السبت، في احتجاجات ضد حادثة صفع رجل أمن لراعي أغنام في الجهة.

وعاد الهدوء صباح اليوم، إلى المدينة الواقعة في شمال تونس بعد ليلة شهدت أعمال عنف واشتباكات بين متظاهرين وقوات الشرطة في الشوارع والأحياء حتى ساعة متأخرة.

وقال سكان في الجهة، لوكالة الأنباء الألمانية "د. ب. أ"، إن أثار الاحتجاجات لا تزال قائمة في الشوارع، فيما يخيم الهدوء على أغلب الاحياء ولكن الاحتجاجات قد تعود من جديد.

وأشعل شرطي غضب المحتجين بعد أن سدد لكمة لراع في صدره بسبب دخول أغنامه مقر الولاية أول أمس الخميس، وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوثق الحادثة ويظهر توسل الراعي للشرطي أنه لم يسق أغنامه إلى الولاية بشكل متعمد.

وأظهرت مقاطع فيديو، أخرى طرقا مقطوعة وحرقا لعجلات مطاطية في أحياء المدينة وعمليات كر وفر بين المحتجين وقوات الشرطة في الليل.

وقالت رئيسة رابطة الدفاع عن حقوق الانسان بفرع سليانة سارة الفرشيشي لـ"د. ب. أ": "نحن مع تطبيق القانون لكننا نرفض الإهانة لأي مواطن، اجتمعنا كممثلين للمجتمع المدني مع ممثلين لنقابات أمنية، قدموا الاعتذار ولكننا سندعم المسار القضائي لدعم المواطن الراعي".

وأضافت الفرشيشي: "نحن مع تطبيق القانون لكن هذا لا يجب أن يشرع الباب لانتهاك كرامة المواطنين والنيل من حقوقهم".

وبحسب الرابطة جرى نقل الشرطي إلى منطقة أخرى وهو يخضع لتحقيق إداري.

وقالت وكالة الأنباء التونسية، إن محتجين حاولوا اقتحام مقر سكن الشرطي الذي صفع الراعي قبل أن يصدهم الأمن باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وتشهد عدة مناطق في أنحاء البلاد احتجاجات لمجموعات من الشباب في الأحياء ومواجهات مع الشرطة رغم حظر التجوال الليلي والحجر الصحي الشامل الذي فرضته الحكومة لمدة أربعة أيام منذ الخميس الماضي للحد من تفشي فيروس كورونا.

وتتزامن الاحتجاجات مع احتفاء تونس بالذكرى العاشرة للثورة التي أطاحت بحكم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي في 2011.

ورغم مرور عشرة أعوام فإن المطالب بفرص عمل وبتحسين ظروف العيش ما زالت متواترة في تونس التي تشهد وضعا اقتصاديا صعبا عمقتها تداعيات وباء كورونا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved