بينها مكتب التحقيق الفيدرالي.. تعرف على أجهزة الأمن والاستخبارات الأمريكية

آخر تحديث: السبت 16 يناير 2021 - 11:49 ص بتوقيت القاهرة

عبدالله قدري

تتمتع الولايات المتحدة الأمريكية، بأجهزة أمنية واستخباراتية متعددة، قد لا تكون معلومة للكثير بقدر معرفة جهاز وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ومكتب التحقيقات الفيدرالي، وقوات الحرس الوطني التي كان لها دوراً بارزاً في أزمة اقتحام الكونجرس الأمريكي 6 يناير الجاري.

وأعاد الدور الذي أجرته قوات الحرس الوطني في احتواء أزمة الكونجرس الشهيرة، السؤال حول مجتمع الاستخبارات وأجهزة الأمن الأمريكية، ودورها وأعدادها.

وفيما يلي نبذة عن أجهزة الاستخبارات الأمريكية وأجهزة الأمن البالغ عددها أكثر من 17 مكتباً، بميزانية قدرت بـ66.8 مليار دولار عن عام 2015، حسب ما أشارت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية:

*مكتب مدير المخابرات الوطنية

وهو المكتب الذي أنشأه الكونجرس رداً على الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001، بهدف تنسيق جمع المعلومات الاستخبارية وتبادلها بين وكالات الاستخبارات الأمريكية.

وكالة المخابرات المركزية (CIA)

وكالة المخابرات المركزية هي وكالة المخابرات الأكثر شهرة، والمعروفة بالتجسس على الحكومات الأجنبية، وتنفيذ عمليات سرية، بما في ذلك تحويل الأموال إلى جماعات المعارضة في بلدان أخرى للتأثير في الانتخابات أو الإطاحة ببعض القادة.

قوات الحرس الوطني

"دائما على استعداد ، دائما هناك!".. هذا هو شعار قوات الحرس الوطني الأمريكية، وهي جزء من مكونات الاحتياط للقوات البرية وكذلك الجوية الأمريكية.

ويأتي دور قوات الحرس الوطني ليكمل القوات المسلحة النظامية في أوقات الحرب أو الطوارئ الوطنية التي يُعلنها الكونجرس أو الرئيس أو وزير الدفاع، أو في أي ولاية أمريكية في حال الطوارئ، ويبلغ عددها أكثر من 450 ألف عنصر.

الخدمة السرية

وهي وكالة تابعة لوزارة الأمن الداخلي، ولها مهمتان رئيسيتان هما مكافحة التزوير والاحتيال، والأخرى منفصلة عنها تماماً وهي حماية رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ونائب الرئيس وأسرهم وبعض الشخصيات، مثل المرشحين للرئاسة أو كبار الشخصيات.

جهاز الأمن القومي

الأكبر وربما الأكثر تطورًا من الناحية التكنولوجية بين جميع وكالات الاستخبارات، حيث يركز على استخبارات الإشارات، مراقبة وجمع ومعالجة الاتصالات والمعلومات الإلكترونية الأخرى، وكسر الرموز السرية، ويقود هذا الجهاز حكومة الولايات المتحدة في قضايا الأمن السيبراني (أمن المعلومات)، "من أجل الحصول على ميزة اتخاذ القرار للأمة وحلفائنا في جميع الظروف"، وفقاً لبيان مهمتها المنشور على موقعها الإلكتروني.

وكالة استخبارات الدفاع

هي وكالة المخابرات المركزية في البنتاجون، وهي الكيان الرئيسي المسؤول عن جمع وتحليل المعلومات الاستخبارية عن الجيوش الأجنبية، بدعم من مكاتب المخابرات لجميع الفروع العسكرية.

وتشارك وزارة الدفاع الأمريكية هذه المعلومات مع القادة العسكريين والمقاتلين وواضعي السياسات الدفاعية من أجل "منع الحروب وكسبها بشكل حاسم".

مكتب التحقيقات الفيدرالي

وظيفة المكتب إنفاذ القانون وكذلك الاستخبارات، فعلى الجانب الاستخباراتي، تأتي مهمته في حماية الولايات المتحدة من الإرهاب والهجمات الإلكترونية وعمليات الاستخبارات الأجنبية والتجسس، وكذلك يحتفظ بقائمة الإرهابيين المراقبين من قبل الحكومة الأمريكية، وهم الإرهابيين شديدو الخطورة.

مكتب الاستخبارات والبحوث بوزارة الخارجية

وتأتي مهمة هذا المكتب في جمع وتحليل المعلومات الاستخبارية، حول الشؤون العالمية، وتقديم المشورة لوزير الخارجية والدبلوماسيين الآخرين.

مكتب الاستخبارات والتحليل بوزارة الأمن الداخلي

يركز المكتب على المعلومات التي تهم "الأمن الداخلي" الاستعداد للطوارئ، ومراقبة الحدود وأمن النقل، والدفاع البيولوجي (الإيبولا والسارس، كوفيد 19- على سبيل المثال)، من بين أمور أخرى يضطلع الجهاز بمهمتها.

مكتب استخبارات الأمن القومي بإدارة المخدرات

إدارة مكافحة المخدرات هي الحارس الحكومي للأدوية التي يتم تصنيعها أو توزيعها أو توزيعها بشكل غير قانوني.

كما أنها مسؤولة عن مصادرة الأصول المرتبطة بالاتجار غير المشروع بالمخدرات.

ويساعد مكتب استخبارات الأمن القومي سلطات إنفاذ القانون في التحقيقات والملاحقات القضائية.

مكتب الاستخبارات والتحاليل بوزارة الخزانة

يعمل المكتب على منع الدول الخاضعة للعقوبات وغاسلي الأموال والإرهابيين وأباطرة المخدرات، وموردي أسلحة الدمار الشامل من نقل أموالهم من خلال النظام المالي الأمريكي.

مكتب الاستخبارات بوزارة الطاقة

يتمثل دور المكتب في تقديم معلومات تقنية عن الأسلحة النووية الأجنبية وأمن الطاقة والعلوم والتكنولوجيا والطاقة النووية والسلامة والنفايات.

وكالة المخابرات الجغرافية

تدعم هذه الوكالة وزارة الدفاع، وهي المزود الرئيسي للمعلومات حول ميزات الأرض الطبيعية والتي من صنع الإنسان والأنشطة ذات العلامات الجغرافية.

ويُستخدم هذا في العمليات القتالية والإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث وأمن الحدود والنقل والتخطيط الأمني للمناسبات الخاصة.

وكانت الوكالة قد زعمت سابقاً تحديد مجمع أبوت آباد الباكستاني حيث كان يختبئ أسامة بن لادن.

مكتب الاستطلاع الوطني

يضطلع المكتب ببناء وتشغيل أقمار الاستطلاع في البلاد، ويوفر للبنتاجون ووكالة المخابرات المركزية وغيرها من وسائل الملاحة الدقيقة، التنبيهات عن الإنذار المبكر بإطلاق الصواريخ وتقريب الوقت الفعلي الصور لدعم أنشطة مكافحة الإرهاب.

المخابرات الجوية

ويستخدم الجهاز الطائرات بدون طيار والأقمار الصناعية لتحديد المخابئ وقاذفات الأجهزة المحمولة ومخابئ الأسلحة، وكذلك مسؤول عن أنشطة فك الشفرات داخل سلاح الجو.

المخابرات العسكرية للجيش

يقدم خرائط وصور أرضية ومعلومات عن القوات الأجنبية لمساعدة المقاتلين في ساحة المعركة.

مكتب المخابرات البحرية

يحلل هيكل وتكتيكات واستعداد القوات البحرية الأجنبية، ويتتبع الشحن التجاري لتحديد النشاط غير المشروع.

مخابرات خفر السواحل

يحمي خفر السواحل، وهو جزء من الجيش ووزارة الأمن الداخلي، ويدافع عن أكثر من 100000 ميل من السواحل والممرات المائية الداخلية، كذلك يصادر تجارة الأنشطة الممنوعة.

استخبارات سلاح مشاة البحرية

ينشئ ضباط استخبارات سلاح مشاة البحرية، خرائط عسكرية واعتراض الإشارات اللاسلكية والإلكترونية، وترجمتها وتحليل الصور التي تم جمعها من أجهزة الاستشعار وتنفيذ التجسس المضاد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved