وفاة وائل الإبراشي.. رئيس لجنة مكافحة كورونا: الإعلامي لم يكن متبعا للبروتوكول المصري

آخر تحديث: الأحد 16 يناير 2022 - 4:58 ص بتوقيت القاهرة

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الوقت المناسب لعلاج مرضى كورونا يؤدي إلى الشفاء بنسبة عالية، نافيًا وجود مسمى «بروتوكول علاج كورونا» يصرف من الصيدليات وإنما تقييم للحالة بسيطة أم متوسطة أم شديدة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن التأخر في علاج فيروس كورونا يؤدي إلى عاصفة مناعية وضرر في الرئتين وحدوث نوع من التليف أو الضرر.

ونوه إلى أن الإعلامي وائل الإبراشي عانى من إصابة شديدة في الرئة ونقص حاد في الأكسجين استدعى وضعه على أجهزة التنفس الصناعي، مضيفًا: «جاء متأخرًا في اليوم الـ13 للإصابة والرئة كانت بها إصابة شديدة والأمر استدعى وضعه على جهاز التنفس النافذ».

وذكر رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن مجيء الإبراشي متأخرًا في اليوم الـ13 يؤكد عدم اتباع الإعلامي في البداية وسيره وفقًا لبروتوكول العلاج المصري، نافيًا امتلاك معلومة بشأن علاج الطبيب المعالج للإعلامي الراحل لمشاهير آخرين.

وأمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي باتخاذ إجراءات التحقيق في واقعة وفاة الإعلامي وائل الإبراشي الذي تدهورت حالته الصحية بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت النيابة العامة في بيان لها، أن زوجة المتوفى شَكَتْ في عريضة مقدمة للنيابة العامة طبيبًا بالتسبب في وفاته، إذ أعطاه أقراصًا غير متداولة مدعيًا فاعليتها في علاج فيروس كوفيد، وأقنعه بتناولها وعلاجه بالمنزل، وأنه كان يُدخن بشراهة في غرفة نوم المتوفى خلال ملازمته، رغم ما لذلك من أثر سلبي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved