التنمية المحلية: إجراءات قانونية ضد المضبوطين بإلقاء مخلفات في الترع والمصارف

آخر تحديث: الأحد 16 يناير 2022 - 12:06 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي:

شدد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، على الأجهزة التنفيذية في المحافظات، باتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يتم ضبطه بإلقاء مخلفات في الترع والمصارف، مشيرًا إلى ضرورة دعم المبادرات الشبابية في هذا الشأن والتخلص الآمن من مخلفات الترع، مع تشجيع الراغبين في تنفيذ مشروعات تدوير المخلفات بالحصول على قروض صندوق التنمية المحلية أو "مشروعك".

وأضاف، في بيان اليوم الأحد، أنه يتم حاليًا إزالة ونقل نواتج تطهير المجاري المائية بنطاق الكتل السكانية بالقرى والمدن إلى المقالب العمومية في المحافظات، خاصة بعد تعميم تجربة محافظات البحيرة وبني سويف والمنوفية في 28 مركزًا إداريًا في 15 محافظة.

وأكد استمرار جهود الوزارة بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لتوعية المواطنين بضرورة المحافظة على الترع، خاصة مع تنفيذ المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع بها؛ وذلك سعيا لتعظيم الاستفادة من أهداف هذا المشروع الهام، لافتا إلى أهمية الدور الكبير للجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تعمل في مجال جمع ونقل ومعالجة المخلفات والقمامة للمشاركة في تطبيق الجمع المنزلي للقمامة، خاصة مع الاستمرار في نقل نواتج تطهير الترع والمصارف حتى لا يتم إلقاء المخلفات والقمامة عليها.

وأوضح أنه فيما يخص إقليم محافظات القاهرة الكبرى، قامت الجيزة بتحرير 62 محضر بيئة، وتم التنسيق مع الجمعيات الأهلية العاملة فى هذا المجال (شباب الطرفاية – شباب الشنبات – مجموعة نزلة الشوبك – أبو رجوان – الجمعية التعاونية للخدمات التعاونية بالبدرشين – تنمية المجتمع بدهشور – شباب مزغونة – شباب سقارة)، فيما يخص أعمال جمع القمامة من المنزل فى بعض مراكز الجيزة.

وأشار إلى أنه فيما يخص إقليم الإسكندرية، قامت محافظة الإسكندرية بتطهير ترعة التوفيقية وتطوير مدخل عزبة محسن وتمهيد وتسوية الجسر الأيمن لمصرف فرعون ورفع مخلفات تراكمت منذ أكثر من 20 عاما، بجانب عمل ندوات توعية للأهالى بخطورة إلقاء المخلفات بالمجارى المائية، مع تكليف لجان بالمرور الدورى للتأكد من الالتزام بعدم إلقاء المخلفات بالترع.

وفي محافظة البحيرة، أوضح أنه تم الانتهاء من أعمال التبطين لبعض الترع، مثل (الضاهرى الشرقى – مميش – الشيخ مخلوف)، ورفع جميع المخلفات المتراكمة داخل الكتلة السكنية ووضع 250 صندوق قمامة بالطرق، وتم زراعة 250 شجرة وصيانة كباري الترع.

أما فيما يخص إقليم محافظات الدلتا، لفت إلى قيام محافظة الغربية بالتنسيق مع مديرتي التضامن الاجتماعى والرى والجمعيات الأهلية النشطة بتكليف الرائدات الريفيات لنشر حملات التوعية والعمل على تطهير ترعة القرشية، بجانب قيام محافظة كفر الشيخ بالتنسيق مع مديرية الرى ومنظمات المجمتع المدنى وإشراك المكتب الاستشارى للمخلفات الصلبة بالمحافظة وجهاز النظافة والتجميل لوضع خطة شاملة لتنفيذ وإزالة التعديات على المجارى المائية والترع.

ولفت إلى قيام محافظة الدقهلية باختيار مركز ومدينة شربين لتنفيذ تجربة المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات والتنسيق ما بين كل الجهات المختصة، ومنظمات المجتمع المدنى، بجانب قيام المنوفية بتطبيق نظام جمع القمامة من المنبع، وتم تجميل بعض المناطق ووضع كتل خرسانية بالجوانب الترابية لحماية الترع وكذلك أعمال التشجير.

وفيما يخص إقليم محافظات القناة، أشارت إلى قيام السويس بتطهير ترعة السويس بالكامل وتجميع المخلفات داخل الكتلة السكنية بجوار كوبري الباسل ونقلها إلى المقالب العمومية.

ونوه بقيام الفيوم، بمحافظات الصعيد، بتخصيص قطعة أرض على مساحة 20 فدانا كمدافن صحي وجاري استكمال أعمال إنشاء المدفن، علاوة على استلام ابتدائي للمحطة الوسيطة، بجانب محافظة بني سويف بتطهير مصرف العروس بطول 4 كم وتوفير 200 شجرة لزراعتها، علاوة على قيام محافظة المنيا بتطهير الترع والمصارف بنطاق مركز مغاغة ورفع نواتج التطهير ونقلها إلى المقالب العمومية ومن ثم إلى خارج الكتلة السكنية.

وأكد مجهودات محافظات إقليم الصعيد، حيث قامت محافظتا أسيوط وسوهاج بالتنسيق مع مديرية الري بتوفير أماكن بديلة بمراكز المدن والأحياء كنقاط لتجميع القمامة تجنبًا للتعدي على الترع والمصارف وإلقاء القمامة بها، وتشوينها على ضفافها، بجانب قيام سوهاج بالتطهير الدوري في مصارف الصولات وكذلك ترعة توشكى وترعة الطويسة وترعة بلانة وترعة خربت وترعة مصمص وترعة أدندان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved