«القوى العاملة» بالبرلمان: إقرار قانون «العمالة الموسمية» خلال شهر

آخر تحديث: الجمعة 16 فبراير 2018 - 8:50 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد فتحى:

• زلط: 8 وزراء سيحضرون اللجنة الاثنين المقبل.. وحوار مجتمعى وجلسات اجتماع حول القانون
أكد أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عبدالرازق زلط، أن اللجنة ستعقد اجتماعا الإثنين المقبل بحضور 8 وزراء بينهم وزراء «المالية والقوى العاملة وقطاع الأعمال والصحة والتخطيط» ورئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، لمناقشة مشروع قانون «العمالة الموسمية» المقدم من الحكومة، مشيدا بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة الحفاظ على هذه الشريحة من المجتمع، وتحقيق الحماية الاجتماعية لهم.

وأضاف زلط فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم، أنه من المتوقع الانتهاء من مناقشة القانون وإقراره خلال شهر، مشيرا إلى أنه يتم البحث عن آلية جديدة لعمل قاعدة بيانات لهذه الشريحة من العمال؛ لتضارب الأقوال من أعدادهم بين 8 مليون، أو 18 مليون، مؤكدا حرص البرلمان على مصالح كل العمال وسعيه للوصول إلى رؤية متكاملة لقانون ليس به عوار.

وشدد على أنه سيتم عمل حوار مجتمعى وجلسات اجتماع حول القانون بالاستماع لممثلى النقابات ولكل من هو منوط بالقانون والعمال أنفسهم وليس الاشخاص التى تجلس فى المكاتب فقط حتى يمكن معرفة رؤيتهم بصورة أفضل.

وتابع: «يجب عمل تأمين اجتماعى وتأمين صحى لهؤلاء العمال، وسنعمل على حمايتهم من الاخطار التى يتعرضون لها»، لافتا إلى أن قانون العمل الموحد الذى قدمته الحكومة ويعمل عليه البرلمان حاليا، والخاص بقطاع الأعمال والقطاع العام والخاص يشمل بند فى المادة 31 فى القانون تخص العمالة الموسمية وهذه الفئة من العمال، بجانب بعض مشاريع القوانين التى قدمها النواب.

وأشار إلى أن المادة 32 فى قانون العمل الحالى إعداده تنص على كيفية التمويل لهذه العمالة وانشاء صندوق للعمالة غير المنتظمة، والتوصية بإلزام المقاول المسؤل عن العمال نسبة إلى هذا الصندوق.

وكان أعضاء فى مجلس النواب أعلنوا الانتهاء من مشروع قانون بشأن أوضاع وحقوق العمالة الموسمية العاملة فى مشروعات الدول، فور إعلان الرئيس أخيرا ضرورة توفير غطاء تأمينى لملايين العمال الذين يعملون بنظام اليومية فى المشروعات التنموية المختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved