الشرطة تبدأ إجراءات الإفراج عن شوكان و214 متهمًا في «فض اعتصام رابعة»

آخر تحديث: السبت 16 فبراير 2019 - 8:09 م بتوقيت القاهرة

كتب- محمد فرج:

المتهمون ينهون عقوبة الإكراه البدني ويقضون 3 عقوبات أخرى خارج السجن

كشفت مصادر قانونية عن بدء ترحيل المصور الصحفي محمود أبوزيد الشهير بـ«شوكان» و214 آخرين من محبسهم إلى قسم ترحيلات الخليفة؛ تمهيدا للإفراج عنهم، عقب قضائهم فترة عقوبة السجن 5 سنوات المقضي بها في قضية فض اعتصام رابعة وكذلك عقوبة الإكراه البدني التي استمرت 6 أشهر.

ووقعت النيابة العامة عقوبة الإكراة البدني على المتهمين لمدة 6 أشهر، كما سبق وانفردت «الشروق» بدءا من يوم 16 أغسطس 2018 حتى يوم 16 فبراير 2019، إعمالا لنص المادة 514 من قانون الإجراءات الجنائية؛ لعدم سداد المتهمين المصاريف الجنائية والتعويضات المقضي بها فى حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر في 8 أغسطس الماضي، والذي نص على: «إلزام المتهمين برد قيمة الأشياء التي خربوها وبالمصاريف الجنائية».

ومن المقرر خلال الساعات المقبلة أن يتم ترحيل كل متهم من قسم ترحيلات الخليفة إلى قسم الشرطة التابع له، لإنهاء إجراءات إخلاء سبيلهم.

ويواجه المتهمون عقب خروهم من السجن 3 عقوبات تبعية أخرى موقعة عليهم من محكمة الجنايات، وهي: «حرمانهم من إدارة أموالهم وأملاكهم، وعزل من يعمل منهم من وظيفته الحكومية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات مقبلة».

وينتظر جميع المتهمين في القضية، تحديد محكمة النقض موعدًا لنظر طعنهم على حكم الجنايات الصادر ضدهم، ليبقى أمامهم 3 سيناريوهات مختلفة فى طعنهم أمام محكمة النقض، إما بتأييد العقوبات الموقعة عليهم من محكمة الجنايات كما هي، أو بتعديل بعضها، أو بنقض الحكم وتحديد جلسة لنظر موضوعه مباشرة، تطبيقا لتعديلات قانون الإجراءات الجنائية، على أن يكون حكمها فى جميع الأحوال السابق ذكرها بحق المتهمين، نهائية وباتة ولا يجوز الطعن عليها أمام مرة أخرى.

كانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، قضت في 8 سبتمبر 2018، بإعدام قيادات جماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجى وعاصم عبد الماجد وصفوت حجازى 71 متهمًا آخرين، والمؤبد لـ47 متهمًا، والسجن المشدد 15 سنة لـ374 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات لأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، والسجن 10 سنوات لـ22 متهمًا حدث، والسجن المشدد 5 سنوات لـ215 متهمًا منهم الصحفي محمود شوكان، وانقضاء الدعوى بالوفاة لـ5 متهمين.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين السابقين اتهامات تدبير تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بمحيط ميدان رابعة العدوية، من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام فى خطر، الغرض منه الترويع والتخويف وإلقاء الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم أو يخترقه من المعارضين لانتمائهم السياسى وأفكارهم ومعتقداتهم.

ونسبت للمتهمين مقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والتخريب والاتلاف العمدى للمبانى والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق وتعمد تعطيل سير وسائل النقل البرية وتعريض سلامتها للخطر، وتقييد حركة المواطنين وحرمانهم من حرية النقل والتأثير على السلطات العامة فى أعمالها بهدف مناهضة ثورة 30 يونيو وتغيير خارطة الطريق التى أجمع الشعب المصرى عليها وقلب وتغيير النظم الأساسية للدولة وقلب نظام الحكومة المقررة لعودة الرئيس المعزول.

اقرأ أيضًا:

محامي شوكان: موكلي يقضي عقوبة «الإكراه البدني».. وطعنت على حكم «فض رابعة»

مصادر: شوكان و214 متهمًا في «فض رابعة» يقضون عقوبة الإكراه البدني 6 أشهر

تعرف على كيفية تنفيذ حكم «المراقبة الشرطية» لـ«شوكان»

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved