النائب أيمن ابو العلا يتوقع الانتهاء من «البحوث الإكلينيكية» في غضون شهر

آخر تحديث: السبت 16 فبراير 2019 - 4:36 م بتوقيت القاهرة

إسماعيل الأشول:

توقع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار النائب أيمن أبو العلا، في تصريح لـ"الشروق" أن تنتهي اللجنة البرلمانية الخاصة بإعادة النظر في بعض مواد قانون البحوث الطبية والإكلينكية من عملها بشكل نهائي، في غضون شهر على أقصى تقدير.

وبدأ مجلس النواب، اليوم (السبت)، أولى جلسات الاستماع حول المواد الخلافية في قانون البحوث الإكلينيكية، بحضور وزيرة الصحة هالة زايد، ووزير شؤون مجلس النواب عمر مروان، وعدد من ممثلي الجهات المعنية مثل المستشفيات الجامعية، وكليات الطب.

وقال رئيس اللجنة الخاصة بدراسة وتعديل نصوص بعض مواد القانون، السيد الشريف، خلال اجتماع اللجنة، إن مجلس النواب يهدف لتحقيق التوافق مع المبادىء الدستورية، وأقصى درجة ممكنة حول النصوص الخلافية بين الجهات ذات الصلة، وتعظيم الاستفادة من منظومة البحث العلمي وحماية المشاركين في العملية البحثية.

وأضاف الشريف: «عمل اللجنة محصور فقط في نطاق الأحكام والمواد المعترض عليها في رسالة رئيس الجمهورية ولا نتخطاها».
وقال الشريف إن اللجنة وضعت خطة عمل لضبط الإجراءات المتعلقة بعملها، والتي تتضمن الاستماع لأصحاب الرأي الآخر، ورأي الحكومة، فضلا عن الاستماع لمداخلات أعضاء اللجنة الخاصة بهدف استخلاص نتائج المناقشات والمقترحات، والخروج بتوصيات تساعد على إجراء التعديلات المطلوبة في أفضل صورة ممكنة.
وأشار الشريف إلى قرار مجلس النواب في 21 أكتوبر الماضي بتشكيل لجنة خاصة لدراسة مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية، في ضوء رسالة الاعتراض التي وردت بشأن المشروع من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي رده إلى المجلس بعد إقراره من البرلمان في مايو الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved