«هتبيعني وش.. رط النسوان».. أبرز ملاحظات «الأعلى للإعلام» على مسلسل قابيل

آخر تحديث: الخميس 16 مايو 2019 - 11:58 ص بتوقيت القاهرة

عدم احترام اللغة العربية


رصدت اللجنة الفنية التابعة للجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام 14 ملاحظة بمخالفة في الحلقة الحادية عشرة من مسلسل قابيل، منها 4 ألفاظ سوقية ودونية ومبتذلة وهى "نفضوا، يفطسوا القضية ويطرمخوا عليها، هتبيعني وش، رط النسوان".

وبحسب تقرير للجنة حصلت "الشروق" على نسخة منه، رصدت 3 مشاهد عنف بواقع مشهدين لرؤوف (ضحية قابيل لهذه الحلقة)، وهو داخل محبسه عند قابيل، وكلما صاح على قابيل ولمس باب الغرفة الحديد يصعقه قابيل بالكهرباء، ومشهد هروب رؤوف من محبسه لدى قابيل ثم ملاحقه قابيل له بالدراجة البخارية وسحل رؤوف على الأرض خلفها.

بالإضافة إلى مخالفة تتعلق بعدم احترام القوانين من خلال تسريب أحد الموظفين في مديرية الأمن لمعلومات عن التحقيقات في قضية قابيل "عبد الرحمن للموظف: أنت اللى سربت المعلومات للصحفي، أنا شايفك معاه وزمايلك شهدوا"، فضلا عن عدم احترام اللغة العربية "عبدالرحمن لطارق: الموضوع قلب comics وتريقة ع النت".

وأخيرا رصدت اللجنة 3 ملاحظات بمخالفات في الحلقة تتناول تشوية صورة المرأة وإهانتها فيما يلي:
السيدة التي كانت تذهب لرؤوف في شقته في حوارها مع طارق: أنا كمان عارفه كويس أوي هو شايفني إزاي. كلكم مش هو بس
-مشهد لطليق مي مع طارق

طليق مي لطارق: واجب عليك تاخدها في حضنك وتطبطب عليها وتقول لها ابنك عند أبوه.

-مى: طبيعي يا مي هبقى خايف "يشوشر" على سمعتك بموضوع الصور بتاعتنا ده.

وبحسب بيان للجنة صادر مساء أمس، فإن اللجنة لاحظت غياب المضمون الدرامي عن بعض المسلسلات، وبعض المسلسلات تشابهت في رؤية تدعم الانتقام والعنف، كما ناقشت الفواصل الإعلانية المعروضة خلال المسلسلات وتجاوزاتها المستمرة.

جدير بالذكر أن لجنة الدراما تعمل على إصدار تقرير يومي عن المخالفات التي رصدتها في دراما رمضان على القنوات المختلفة، إلى جانب إصدار تقريرها الأسبوعي، والذي يتضمن تحليل للمحتوى الذي تضمنته حلقات المسلسلات المعروضة على شاشة رمضان خلال أسبوع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved