الحجر الزراعي: لم تتأثر صادرتنا للدول الأخرى منذ بدء أزمة كورونا

آخر تحديث: السبت 16 مايو 2020 - 1:11 م بتوقيت القاهرة

يارا صابر:

فتح أسواق للموالح المصرية بدولة اليابان قريبًا.. وإجمالي الصادرات الزراعية يتخطى 2.6 مليون طن

 

قال رئيس الحجر الزراعي أحمد العطار، إن الفترة المقبلة سيتم فتح سوق جديد بدولة اليابان فضلا عن أنه تم فتح 4 أسواق منذ بدايه العام الجاري وتتضمن "البرازيل وموريشيا ونيوزيلاندا وأستراليا".

وأضاف العطار، في تصريحات لـ" الشروق"، أنه تم تصدير "الموالح" بكافة أنواعها لدولة البرازيل، وتصدير البطاطس لدولة موريشيا، والتمور بكافة أنواعها لدولة إستراليا، إلى جانب تصدير البرتقال لدولة نيوزيلاندا.

وتابع أن مصر منذ بدء أزمة كورونا لم تتأثر صادرتها للدول الأخرى ويتتضح من ذلك ثقتهم في المحصول المصري على عكس بعض الدول التي أوقفت صادرتها.

وأضاف أن مصر لم تشهد تدهور في صادرتها الزراعية منذ أخر 3 أعوام، حيث أنه منذ بداية العام الجاري تم تصدير 2.6 مليون طن محصيل زراعية منها مليون و335 ألف من "الموالح" ويحتل المرتبة الأولى، ومايقرب من 560 ألف طن من محصول "بطاطس"ليحتل المرتبة الثانية، و204 ألف طن من محصول البصل ليحتل المرتبة الثالثة، و20 ألف طن من محصول الفراولة والباقي ينقسم بين محاصيل مختلفة.

وأشار رئيس الحجر الزراعي، إلى أن انتطام العمل في قطاع الحجر الزراعي لم يتقلص وعلى العكس هو بدء في زيادة لمدة 24 ساعة يوميا خلال أيام الأسبوع منذ بدء أزمة كورونا بتناوب بين المهندسين المتواجدين بالمحطات والمزارع ومراكز التعبئة وفي المواني، موضحا أن القطاع لم يتخذ قرار بتخفيض العمالة مع إتخاذ كافة أساليب الوقاية والاجراءات الاحترازية.

وفي السياق ذاته، قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش، إن صادرات القطاع الفترة المقبلة تشهد نمو يصل إلى 15% نهاية العام الجارى، موضحا أنه من المتوقع زيادة الطلب من بعض الدول بسبب أزمة كورونا وتتضمن؛ دولة السعودية والإمارات وبعض دول شرق آسيا وأوروبا.

وكشفت الاحصائيات الأولية عن أن الصادرات المصرية السلعية حققت زيادة طفيفة خلال الربع الأولى من العام الجارى حيث سجلت6.7 مليار دولار مقابل 6.6 مليار دولار نفس الفترة من العام الماضى.

أضاف الدمرداش، لـ"الشروق"، أن الصادرات الزراعية المصرية تنافس كافة بلدان الدول الأوروبية بالمنتجات المحلية، وعلى رأسها إسبانيا، مشيرًا إلى أن الموالح المصرية استطاعت أن تحتل المرتبة الأولى عالميًا للسنة الثالثة على التوالي.

وتابع أن سلع البصل الأحمر والثوم والبرتقال تعد من أهم السلع التى ارتفع الطلب عليها خلال الفترة الأخيرة، فى حين تعتبر دول إيطاليا والسعودية والإمارات من أبرز الدول التى صدرت لها الشركات المصرية مؤخرا.

يذكر أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أصدر بيان للرد على الشائعات حول تراجع الصادرات الزراعية المصرية بسبب أزمة كورونا، حيث أن صادرات الحاصلات الزراعية بلغت 821 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 812 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت أن المنتجات الزراعية شهدت طلباً دولياً متزايداً رغم تفشي فيروس كورونا عالمياً، حيث قامت مصر بتصدير نحو 2.23 مليون طن من الفاكهة والخضروات خلال الربع الأول من العام الحالي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved