يصيبك بارتفاع الضغط والسكر.. مخاطر الجلوس كثيرا خلال الحجر المنزلي

آخر تحديث: السبت 16 مايو 2020 - 11:14 ص بتوقيت القاهرة

منار محمد

الجلوس في المنزل لتطبيق الحجر المنزلي، له فوائده في تقليل أو منع إمكانية إصابتك بفيروس كورونا، لكنه أيضا قد يكون سببًا في التعرض لبعض الأمراض إذا لم يكن الشخص يتحرك داخل منزله، ويكتفي بتناول الطعام، جالسا أغلب الأوقات، فالجسم خلال الجلوس لساعات طويلة يكون ضعيفًا؛ ما يؤدي لتمكن الأمراض منه.

وأوضح الدكتور إدوارد لاسكوسكي، الطبيب المعتمد من قبل المجلس الأمريكي للطب الطبيعي وإعادة التأهيل، أن الجلوس لفترات طويلة يتسبب في عدة أمراض، ومنها "السمنة، وزيادة ضغط الدم، وارتفاع سكر الدم، والدهون الزائدة في الجسم وتحديدًا حول الخصر، ويرفع من مستويات الكوليسترول التي تشكل متلازمة التمثيل الغذائي"، وفقًا لموقع "مايو كلينك".

وأكد أن إهمال نتائج الجلوس يمكن أن يزيد من خطر الوفاة بسبب التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وذكر أن تحليل 13 دراسة مختلفة سلطت الضوء على علاقة الجلوس الطويل بمستوى النشاط والأمراض أثبت أن الذين جلسوا لأكثر من 8 ساعات يوميًا دون القيام بأي نشاط بدني لديهم خطر التعرض للموت مماثل لنسبة الموت بسبب التدخين، أما على الجانب الآخر، أثبتت دراسة شملت أكثر من مليون شخص أن من 60 إلى 75 دقيقة يوميًا من النشاط يساهم في تقليل أسباب الموت وهى الأمراض الخطيرة.

ونصح "لاسكوسكي"، الجميع خلال الحجر المنزلي بعدة أمور لتنشيط الجسم وحمايته من أضرار الجلوس الطويل، ومنها: أخذ استراحة من الجلوس كل 30 دقيقة والوقوف عند التحدث في الهاتف وممارسة التمارين الرياضية لمدة 10 دقائق في أقل تقدير يوميًا لمساعدة الجسم في خسارة الوزن والحفاظ على قوة العضلات والصحة العقلية مع التقدم في العمر.

وأضاف أن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة جيدة من الخضروات والفاكهة وكمية ماء مناسبة يوميًا في الحجر المنزلي يساعد في رفع نشاط الجسم وخسارة الوزن دون بذل مجهود شاق والشعور بأن الجسم خفيف خلال التحرك والقيام بالنشاط الرياضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved