إيقاف مسؤولين في الوحدة المحلية بمنشأة القناطر بعد إلقاء مخلفات الردم على النيل

آخر تحديث: الأحد 16 مايو 2021 - 12:29 م بتوقيت القاهرة

وزير التنمية المحلية: لن نتهاون مع أي مخالفة للعاملين بالمحليات.. والدولة لا تملك رفاهية تلوث نهر النيل والمجاري المائية

تلقت وزارة التنمية المحلية فيديو من أحد المواطنين بمنطقة منشأة القناطر التابعة لمحافظة الجيزة يفيد بقيام سائق سيارة تابعة للوحدة المحلية بإلقاء حمولة القمامة والمخلفات على النيل بمنطقة وردان.

وعلى الفور وجه وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، بالتواصل مع اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة للتأكد من صحة الواقعة واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة، مشيرًا إلى أن الأجهزة المعنية بالوزارة والمحافظة توجهت إلى موقع الشكوى على الطبيعة وتبين قيام السائق ( م ف ع ) من العاملين بالوحدة المحلية لقرية أبوغالب بمركز ومدينة منشأة القناطر بإلقاء مخلفات ردم وقمامة على النيل بالقرب من معدية وردان بعد ظهر السبت ١٥ مايو 2021.

وأوضح شعراوي، في بيان له، الأحد، أن محافظة الجيزة أشارت إلى أن هذا السائق يعمل بالأجر اليومي بالوحدة المحلية لقرية أبوغالب، لافتاً إلى أنه تم إتخاذ عدد من الاجراءات حيث تم فسخ التعاقد مع السائق المذكور لخروجه عن مقتضى الواجب الوظيفي وتحرير محضر بيئة وتحويله للنيابة للتحقيق، علاوة على إيقاف ( أ أ م ) مشرف النظافة بالوحدة المحلية عن العمل لمدة ٣ شهور وتحويله إلى النيابة الإدارية للتحقيق، وإحالة ( ع أ ع ) رئيس الوحدة المحلية لقرية أبوغالب للشئون القانونية بالمحافظة للتحقيق معه.

وأكد أن الحكومة ووزاراتها المعنية تطالب المواطنين بالحفاظ على نهر النيل والمجاري المائية وعدم إلقاء المخلفات والقمامة، مشددًا على أن جميع العاملين بالمحليات يجب أن يكونوا المثل والقدوة أمام المواطنين وعدم ارتكاب أي مخالفات أو أخطاء، بجانب أن الوزارة لن تتهاون مع أي عامل بالإدارة المحلية بالمحافظات يقوم بإلقاء مخلفات أو قمامة في غير الأماكن المخصصة لذلك سواء المحطات الوسيطة أو المقالب أو المدافن الصحية.

وأشار إلى أن الدولة لا تملك رفاهية عدم الحفاظ على نهر النيل وحمايته من التلوث وعدم إلقاء أي مخلفات أو قمامة بمختلف أنواعها، مشيراً إلى أن الحكومة تقوم خلال الفترة الحالية بتنفيذ المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع والمصارف بمختلف محافظات الجمهورية والتخلص الآمن من نواتج التطهير والتكريك والقمامة والمخلفات على جانبى الترع والمصارف.

وشدد على أهمية منع إلقاء أي مخلفات أو قمامة على جانبى الترع والمصارف بالمحافظات وأن هناك تعاون بين أجهزة المحليات ووزارتى الرى والزراعة فى هذا الشأن، موضحًا أن الوزارات المعنية بالحكومة تقوم بتنظيم حملات لتوعية المواطنين بعدم إلقاء القمامة والمخلفات على جوانب الترع والمصارف أو نهر النيل.

وتابع: "تحرير محاضر لمن يتم ضبطه بإلقاء مخلفات في الترع والمصارف، أو التعدي على منافع الري وإتخاذ الاجراءات القانونية التى ينص عليها قانون البيئة فى هذا الشأن ومنها غرامة مالية على إلقاء القمامة بالمجاري المائية والتي تصل إلى ١٠ آلاف جنيه والإحالة للنيابة العامة للتحقيق".

ووجه وزير التنمية المحلية المحافظين بضرورة التنبية على جميع السائقين والعاملين بمنظومة النظافة بتغطية السيارات المحملة بالقمامة منعاً لوقوع المخلفات أثناء عمليات النقل إلى المحطات الوسيطة والمدافن الصحية الآمنة.

وطالب شعراوي، المواطنين بالتواصل مع الوزارة للإبلاغ عن أي سيارات خاصة بالوحدات المحلية والمراكز والمدن والأحياء تقوم بإلقاء القمامة والمخلفات في غير الأماكن المخصصة لها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved