فيديو.. رئيس التخزين بالتموين: استلام 2 مليون طن قمح محلي من الفلاحين

آخر تحديث: الإثنين 16 مايو 2022 - 11:37 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور ياسر توفيق، رئيس قطاع الاستلام والتخزين بوزارة التموين، إن مصر تتجه نحو موسم حصاد قمح ضخم، لافتًا إلى أن المساحات المنزرعة من القمح هذا العام 3.6 مليون فدان، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة عبر فضائية «المحور»، مساء الاثنين، أن إنتاجية القمح هذا العام تتراوح ما بين 9 إلى 10 ملايين طن، مؤكدًا أن نسبة الإنتاجية والحصاد أعلى.

وذكر أنها المرة الأولى التي يحدد فيها الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، سعر توريد القمح قبل موسم الزراعة، واصفًا إياه بأنه «أمر جيد أدى إلى زيادة المساحات المنزرعة».

وأشار رئيس قطاع الاستلام والتخزين بالتموين، إلى استلام 2 مليون طن قمح محلي من الفلاحين، حتى اللحظة، قائلًا إن تأخر موسم الحصاد يرجع إلى الظروف الجوية، التي أثرت على موعد الحصاد وجعلته يستغرق فترة أطول.

ولفت إلى أن الفلاحين يوردون كامل إنتاجهم من القمح، رغم الضوابط الموضوعة بشأن توريد ثلثي الإنتاج، مشيرًا إلى أن صومعة شرق العوينات في الوادي الجديد، امتلأت على آخرها بمحصول القمح.

وأوضح ان الدولة تنتظر الكثير من منطقة شرق العوينات، خلال السنوات المقبلة، متابعًا: «أشكر كل القائمين على الزراعة لأن إنتاجهم فاض عن السعات التخزينية بتلك المنطقة، وتم طرح الإنتاج الخاص بالشركات والفلاحين والمزارعين والشركة الوطنية لاستصلاح الأراضي، إلى أسيوط والمحافظات المجاورة».

ونوه إلى أن متوسط إنتاجية فدان القمح لا يقل عن 22 إردبًا ويصل إلى 26 إردبًا، مضيفًا أن محافظة الشرقية وصلت إلى زراعة 400 ألف طن قمح، تليها المنيا بـ220 ألف طن، والدقهلية 200 ألف طن، وكفر الشيخ 140 ألف طن.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved