«المصري للدراسات السياسية» يستعرض نتائج تقرير تحليل تشاركية المواطنين في الموازنة العامة

آخر تحديث: الثلاثاء 16 يوليه 2019 - 6:08 م بتوقيت القاهرة

استعرض، اليوم الثلاثاء، أحمد عبد الوهاب، مدير وحدة البحث الاقتصادي بالمركز المصري للسياسات العامة، تقرير تحليل تشاركية المواطنين في الموازنة العامة، وتكمن أهمية التقرير في رصد وتوثيق مبدأ التشاركية للمواطنين في السياسيات العامة.

وقال عبد الوهاب، إن المركز قام باستبيان على مجموعة من المواطنين، وراعى أن تكون منوعة وشاملة من حيث النوع الاجتماعي، وغطى التقرير العديد من المحافظات، مثل الإسكندرية، والجيزة، وبورسعيد، وسوهاج ، السويس، البحر الأحمر ، إضافة إلى جنوب سيناء.

ويوضح الاستبيان آراء المواطنين في المرافق العامة، وتعديل حجم الإنفاق الشفافية، وذلك بهدف معرفة جودة الخدمات المقدمة وأطر الإنفاق.

وعرض عبد الوهاب نتائج الاستبيان في الإسكندرية ، موضحًا أن نسبة 42% من آراء المواطنين ترى أن التعليم جيد، و 3% متوسط، بينما يعتقد 55% أنه ضعيف، فيما أشار التقرير حول مستوى الصحة، إلى أن 63% منهم يرى أن أداء قطاع الصحة ضعيف.

وأضاف عبد الوهاب، أن عدم وعي المواطنين بموازنة الصحة تصل الي 54%.

واستعرض نتائج التقرير في محافظة الجيزة، وأشارت إلى أن 71% من المواطنين يرون مستوى التعليم متوسط وهناك 23% من المواطنين يرون مستوى الخدمة ضعيف، وعن مستوى الصحة في محافظة الجيزة ، يوضح التقرير أن 61 ٪؜ من المواطنين يرون مستوى الصحة ضعيف، وهناك نسبة 23% يرونه متوسط.

وقال عبد الوهاب إن مصر تقدمت في مؤشر IBP وهومؤشر عالمي تصدره شراكة الموازنة الدولية كل عامين، وهي منظمة غير حكومية وغير هادفة للربح تستخدم تقرير شفافية الموازنة على نطاق واسع من قبل مؤسسات دولية وعلى رأسها صندوق النقد والبنك الدوليين، حيث حصلت مصر على 41 نقطة من 100 نقطة لنقترب من المتوسط العالمي البالغ 43 نقطة، وذلك يرجع إلى إصدار موازنة المواطن على مدار الخمس سنوات الماضية.

وعلى مدار الفترة الماضية تعاون المركز المصري للدراسات السياسات العامة مع الدولة علي القيام بورش عمل لتوعية بالمشاركة المواطنين بالموازنة العامة ورفع درجة وعي المواطن بذلك .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved