مصدر جامعي: وزير التعليم العالي يتحقق مما نشرته الجارديان حول حذف بحث طبي مزيف من جامعة بنها

آخر تحديث: الجمعة 16 يوليه 2021 - 4:05 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس

المصدر لـ"الشروق": الوزير يشرف على التحقق أولا من صحة ما تم نشره ثم التحقيق واتخاذ إجراءات

قال مصدر جامعي مسئول، إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار يشرف على التحقق مما نشر في إحدى الصحف العالمية (جارديان البريطانية) بشأن حذف دراسة بحثية من جامعة بنها لاحتوائها على تلاعب وتدليس في النتائج والمعلومات الطبية والبيانات المستخدمة.

وقال المصدر في تصريحات لـ"الشروق" اليوم إن الوزير وجه بضرورة التحقق أولا مما نشر عن البحث العلمي وملابساته وخلفياته وصحة ما تم نشره ثم التحقيق في الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأعلن الموقع البحثي researchsquare حذف الدراسة الطبية عن أحد الأدوية المستخدمة في علاج كورونا بسبب مخاوف أخلاقية وشبه التزييف فيما تضمنته من معلومات ونتائج وكذلك عينة الدراسة.

وبحسب صحيفة الجارديان تعود الدراسة إلى الدكتور "أ. ا" رئيس تحرير مجلة جامعة بنها الطبية، عن فاعلية دواء القمل إيفرمكتين في علاج فيروس كورونا المستجد.

وذكرت الدراسة أن فاعلية الدواء تصل إلى 90% في علاج الفيروس، ونشرت في شهر نوفمبر الماضي، بناء على إجراء تجربة مراقبة عشوائية على عدد من حالات الإصابة اقتضت علاجها بالمستشفى.

وأثار طالب ماجستير بريطاني اسمه جاك لورانس الشكوك حول الدراسة بعدما عرضها عليه أستاذه لتقييمها ضمن بحثه، حيث قالت "الجارديان" إن "لورانس وجد أن مقدمة الدراسة بدت وكأنها مسروقة بالكامل، واحتوت على فقرات كاملة مأخوذة من بيانات صحفية ومعلومات رقمية حول الدواء الذي يُستخدم عادة في مكافحة الطفيليات مثل الديدان وقمل الرأس، كما استخدم مؤلف الدراسة قاموس المرادفات اللغوية لتغيير بعض الكلمات المسروقة لتبدو وكأنها أصلية".

وبحسب "الجارديان" تناقضت نتائج الدراسة مع بروتوكول منهجيتها في عدة مناسبات وهو ما زاد من شكوك طالب الماجستير لورانس الذي ذكر أن 3 مرضى على الأقل من العينة المبحوثة كانوا أقل من 18 عاما، رغم أن العينة كان من المفترض أن تتراوح في الأعمار بين 18 و80 عاما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved