قبل العيد.. تعرف على كيفية التخلص من ندبات حب الشباب

آخر تحديث: الجمعة 16 يوليه 2021 - 4:35 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير:

يرغب الكثير من الأشخاص في التخلص من العلامات والندبات الموجودة على الوجه نتيجة حب الشباب حتى بعد تعافي البشرة، لذلك نشر موقع "هاللو مجازين"، مجموعة من المعلومات حول طرق التخلص من آثار حب الشباب استعدادا لاستقبال العيد.

* ما الذي يسبب ندبات حب الشباب؟
ندوب حب الشباب تنتج عن سلسلة من الأحداث التي تبدأ بالمسام المليئة بالبكتيريا والزيوت وخلايا الجلد الميتة التي تشكل بثورًا أو حطاطات تتسبب في تمدد جدار الجريب وانفجاره، ولكن قبل اتخاذ قرار بشأن طريق العلاج الذي يجب اتباعه، من الضروري معرفة الفرق بين الندبة والعلامة حتى تتمكن من علاج الجلد بشكل صحيح، حيث يمكن أن يكون الفرق بينهما دقيقًا بشكل مدهش.

كثيرا ما تكون ندبة حب الشباب بيضاء اللون وتتحلل البشرة بينما تكون العلامة التي لم تنضب بعد حمراء اللون ومتهيجة، ويمكن أن تكون العلامة أيضًا فاتحة إلى بنية داكنة، وهي علامة على فرط تصبغ ما بعد الالتهاب.

* كيفية التخلص من ندبات حب الشباب؟

- الوقاية
أكدت خبير البشرة من ماركة العناية بالبشرة "ديرمالوجيكا" لإزالة البثور، أهمية التركيز أولاً على تقليل التوتر، وذلك لأنه الدافع الرئيسي الذي يمكن أن يحفز إنتاج الدهون الزائدة والتقلبات الهرمونية، فضلاً عن إضعاف قدرة الجلد على الشفاء.

ويجب الحرص أيضا على إنشاء نظام منتظم للعناية بالبشرة يستهدف العوامل الرئيسية المساهمة في ظهور الحبوب، مثل التخلص من الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة الزائدة والنمو البكتيريا والالتهابات المزمنة وفرط التصبغ.

- الحماية من الشمس
من الضروري استخدام الحماية اليومية من أشعة الشمس، حيث يمكن أن يكون هو أكثر أنظمة التفتيح صرامة، وذلك لأنه عندما تتعرض منطقة مفرطة التصبغ لضوء الأشعة فوق البنفسجية، يتم تحفيز إنتاج المزيد من الميلانين، مما يؤدي إلى مزيد من التغميق، وزيادة البقع وآثار الحبوب.

- الوخز بالإبر الدقيقة
يمكن أن تكون الوخزات الدقيقة إحدى أكثر الطرق فعالية لمكافحة ندبات حب الشباب، حيث تعمل على إنتاج كولاجين وايلاستين جديد وصحي للجلد، مما يؤدي إلى إصلاح الجلد.

- التقشير
التقشير لن يزيل الندوب تمامًا، ولكن يمكن أن يحدث فرقًا مع ندبات حب الشباب الخفيفة، وذلك عن طريق إعادة تسطيح الجلد، لذلك يجب الحرص على استخدام مقشر الجلد مرتين في الأسبوع في المنزل، لأنه يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة.

- العناية بالوجه LED
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن ضوء LED الأحمر قد يساعد في إصلاح الخلايا، مما يعني أن الجلد يمكن أن يتعافى بشكل أكثر فعالية بعد الاختراق، حيث إن الضوء الأحمر غير الغازي يدمر البكتيريا المسببة للشوائب ويسرع عملية الشفاء من التهيج مما يحسن الحالة العامة للبشرة.

- فيتامين سي
ثبت أن فيتامين C يعمل علي تلاشي البقع الداكنة، فضلاً عن توفير الحماية ضد العوامل البيئية الضارة بحيث يتم منع المزيد من البقع الداكنة، لذلك يجب أن يكون عنصرًا ثابتًا في نظام العناية بالبشرة.

* كيفية التخلص من ندبات حب الشباب بشكل طبيعي؟
هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي قد تساعد في تلاشي الندوب، حيث تشتهر هذه المنتجات الطبيعية بخصائصها العلاجية ويمكن أن تعمل المعجزات في المساعدة على تقليل ظهور العلامات وتهدئة البشرة، فعلى الرغم من أن عصير الليمون شديد الحموضة، إلا إنه يقلل من تلون البشرة ويوحد لون البشرة إذا تم استخدامه باعتدال، بالإضافة إلى زيت جوز الهند، الصبار، والعسل الأبيض.

https://www.hellomagazine.com/healthandbeauty/skincare-and-fragrances/2018073160757/how-to-get-rid-of-acne-scars/

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved