إسرائيل تؤكد أهمية المبادرة المصرية لتثبيت الهدنة

آخر تحديث: السبت 16 أغسطس 2014 - 7:16 م بتوقيت القاهرة

DW

قالت إسرائيل إنها تولي أهمية للمبادرة المصرية لتثبيت هدنة طويلة الأمد ومستقرة في غزة ورحبت بدعوة الاتحاد الأوروبي لنزع سلاح المنظمات "الإرهابية". الاتحاد الأوروبي كان قد أعتبر أيضا أن الوضع الإنساني في غزة "كارثي".

أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان لها أن إسرائيل تولي أهمية للمبادرة المصرية لتثبيت تهدئة طويلة الأمد ومستقرة في قطاع غزة مثلها في ذلك مثل الاتحاد الأوروبي. وأضافت أن إسرائيل ترحب بالدعوات المتكررة لوزراء الخارجية الأوروبيين إلى نزع أسلحة المنظمات "الإرهابية" في غزة، مؤكدة أن التقيد بهذا المبدأ من خلال وضع آلية مراقبة ناجعة سيضمن تغيير الأوضاع من أساسها، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية اليوم السبت (16 أغسطس/آب).

يشار إلى أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي طالبوا في بيانهم الختامي عقب الاجتماع الطارئ أمس الجمعة في بروكسل بضرورة إنهاء الحصار على قطاع غزة معتبرين "إن الوضع الإنساني كارثي في قطاع غزة". في القوت نفسه طالب الوزراء "بنزع سلاح كل الجماعات الإرهابية في غزة". وأعلن الوزراء أن الاتحاد الأوروبي مستعد إذا لزم الأمر لإحياء بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في معبر رفح المصري "يوبام"، مشيرين في بيانهم إلى أن من الممكن توسيع مهمة الشرطة الأوروبية "يوبول" في المناطق الفلسطينية. وقال البيان إن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يقدم العون في منع تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة بالإضافة إلى تيسير فتح الحدود.

وكان رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض لتفاهمات التهدئة مع إسرائيل في غزة عزام الأحمد قد أعلن مساء أمس الجمعة، أن المباحثات ستستأنف يومي الأحد والاثنين المقبلين بوساطة مصرية. وتجرى مفاوضات غير مباشرة بين وفدين فلسطيني وآخر إسرائيلي بوساطة مصرية لبحث التوصل لاتفاق تهدئة دائمة منذ أسبوع وسط مطالبات فلسطينية بأن يشمل الاتفاق رفع كامل للحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ منتصف عام 2007.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved