الأحزاب تستعد لانتخابات «الشيوخ» و«المحليات» بلجان فرز ودورات تدريبية

آخر تحديث: الجمعة 16 أغسطس 2019 - 10:56 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحى

«الوفد» يبدأ تلقى طلبات الترشح.. و«مستقبل وطن»: دربنا 120 شابا فى كل محافظة.. و«حماة وطن» يجرى استطلاعات رأى حول مرشحيه

 

بدأت أحزاب سياسية استعداداتها لخوض انتخابات مجلسى «النواب» «والشيوخ»، والمحليات المقبلة، من خلال تشكيل لجان لتدريب مرشحيها، وإعداد دورات تدريبية لتأهيلهم لتولى المناصب التشريعية والتنفيذية فى الدولة، فضلا عن تشكيل لجان لاختيار المرشحين الأكفاء ممن تتوافر لهم فرص المنافسة والنجاح فى الانتخابات.


وكلف رئيس حزب الوفد بهاء الدين أبو شقة اللجان النوعية للحزب بالمحافظات لتلقى طلبات الترشح لانتخابات المحليات ومجلس الشيوخ الفترة المقبلة، حيث بدأ الحزب استعداده لتلك الانتخابات منذ عدة أشهر، حسبما قال نائب رئيس الحزب، حسين منصور.


وأضاف منصور لـ«الشروق»، أن فتح باب تلقى طلبات الترشح لانتخابات المحليات ومجلس الشورى يجعل أعضاء الحزب فى تفاعل مستمر مع الشارع ولقاء الجماهير ونقل مشكلاتهم والتعرف عليها والعمل على حلها.


وأشار إلى أن هناك شروطا وضعها الحزب لقبول مرشحيه أهمها أن يكون المرشح حسن السمعة ولديه القدرة على التواصل مع المواطنين فى الشارع، ولديه من المصداقية ما يؤهله لكسب ثقة أبناء دائرته.


وقال نائب رئيس حزب الوفد، ياسر الهضيبى فى تصريحات سابقة لـ«الشروق»: إن الحزب سيشكل لجنة برئاسة أبو شقة، وأعضاء الهيئة العليا، من أجل اختيار مرشحى الحزب فى انتخابات مجلس النواب والشورى، وانتخابات المحليات، مشيرا إلى أن دور اللجنة تقييم المرشحين، وإعداد بحث عن المرشحين المحتملين وتقييم كل منهم فى دائرته الانتخابية ومحافظته، وعرض ما توصلت إليه اللجنة على الهيئة العليا للحزب بصفتها أعلى مؤسسة حزبية.


من جانبه، قال الأمين العام لحزب مستقبل وطن، حسام الخولى، إن الحزب يعمل يوميا فى الشارع، ويخصص برامج تدريبية لشبابه للمنافسة بقوة على انتخابات المحليات المقبلة، مشيرا إلى أن الحزب قام بتدريب نحو 120 شابا فى كل محافظة، من خلال تدريبات مكثفة فى المحليات والسياسة.


وتابع: «الحزب موجود فى كل قرية، ومدينة، ومركز، ولذلك رصد أسماء مرشحيه فى انتخابات المحليات والشيوخ سهل، والذى يعانى من مسألة تجميع أعداد المرشحين هى الأحزاب التى ليس لها وحدات حزبية».


وقال مساعد رئيس حزب حماة الوطن، محمود فيصل، إن المكتب التنفيذى للحزب وضع خطة متكاملة للفترة القادمة؛ حيث ستقوم الهيئة البرلمانية بوضع مقترحات الحزب لقانون مجلس الشيوخ الذى يرجح أن يكون مختلطا بين نظام القائمة والفردى، ووضع تصور الحزب لتقسيم الدوائر.

وأضاف فيصل لـ «الشروق»، أنه سيتم تكليف أمناء المحافظات بترشيح الكوادر الصالحة للترشح، على أن تكون حسنة السمعة وقادرة على خدمة المواطنين، ولديها وعى سياسى بالتحديات ومتطلبات المرحلة القادمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved