رئيس الجامعة المصرية اليابانية: الطالب النشط جزء أساسي في العملية التعليمية

آخر تحديث: الأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 11:04 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية، إن الجامعة في المقام الأول حكومية، بناء على اتفاق من الحكومتين، معقبًا: «عندما نتحدث عن اليابان فهو شيء مختلف».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر فضائية «DMC»، مساء الأربعاء، أن الجامعة بحثية تعتمد على التعلم من خلال إجراء البحوث، لافتًا إلى أن الطالب النشط جزء أساسي في العملية التعليمية.

وأوضح أن الطالب يجري أبحاثًا وفق المكون العلمي للمادة المستخدمة في أبحثاه، مشيرًا إلى أن الجامعة كانت مختصة باستقبال طلاب الدراسات العليا فقط من عام 2010 حتى عام 2017.

وأشار رئيس الجامعة المصرية اليابانية إلى أنه تم الاتفاق على فتح الباب أمام مرحلة البكالوريوس منذ عام 2017، موضحًا أن طالب الدراسات العليا من الجامعات الحكومية يكون غير مدرب على الأبحاث.

ولفت إلى أن الأمر كان يتسبب في نوع من الخلل أو استمرار التعلم النشط، متابعًا: «سرنا في اتجاه إعداد الطالب بعد الثانوية العامة والتعلم بالأسلوب الياباني المعتمد على التجريب والمهارات من خلال عمل يدوي».

وأردف أن الطالب يجري زيارات قصيرة إلى المصانع منذ التحاقه بالجامعة، مستطردًا: «يختار المصنع ويعمل عنده لمدة أسبوع ولمدة أسبوعين ولمدة شهرين، مما يخلق نوعًا من أنواع التفاهم في المجال الذي يحبه ويعمل به».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved