وزيرة الثقافة تستقبل حفيدة عبد السلام عارف ثانى رئيس لجمهورية العراق

آخر تحديث: الأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 4:42 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

استقبلت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، اليوم الأربعاء، رشا غنيم حفيدة عبد السلام عارف ثاني رئيس لجمهورية العراق، بحضور المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى وذلك بعد إدراج اسم جدها لوالدتها ضمن مشروع حكاية شارع الذى يخلد رموز مصر والوطن العربى فى مختلف المجالات.

وخلال اللقاء أكدت عبد الدايم، أن مصر تفتح ذراعيها دائما لأشقائها العرب، مثمنة الدور المحوري الذي قام عبد السلام عارف أثناء فترة حكمه لخدمة القضايا العربية، مشيرة إلى دوره فى التحول السياسى بدولة العراق، واستعرضت مشروع حكاية شارع وأهدافه.

ونقلت غنيم، بالإنابة عن أسرتها الشكر لوزيرة الثقافة لإدراج اسم جدها لوالدتها ضمن مشروع حكاية شارع، مضيفة أن الكتاب والمؤرخيين العراقيين رصدوا اهتمام مصر بالاحتفاء بالرموز في كافة المجالات باعتبارها موطنا لتخليدهم،مؤكدة أن مصر هي الوطن الثاني لكل عربي.

يذكر أن عبد السلام عارف الرئيس الثاني للجمهورية العراقية فى الفترة ما بين عام ١٩٦٣ إلي عام ١٩٦٦ ونال رتبة مشير(مهيب) ولعب دوراً هاماً في التحول السياسي العراقي، ولد فى 26 مارس 1921 في بغداد ، التحق بالكلية العسكرية التي تخرج فيها عام 1941 برتبة ملازم ثان، احد ثوار مايو 1941 ضد الحكومة الخاضعة للاحتلال البريطاني أثناء الحرب العالمية الثانية.

كما اختير عام 1946 مدرباً في الكلية العسكرية واتسم بشخصيته المؤثرة في الأحداث العراقية والعربية، توفي فى 13 أبريل 1966 إثر سقوط طائرته الخاصة بمنطقة “القرنة” بعد عودته من زيارة لمحافظة البصرة جنوب العراق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved