الرى تنتهي من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 2540 كيلومترا بمختلف المحافظات

آخر تحديث: الخميس 16 سبتمبر 2021 - 10:35 ص بتوقيت القاهرة

محمد علاء

- التحول لأنظمة الرى الحديث فى زمام 489 ألف فدان
- عبد العاطى: مصلحة المزارع وترشيد المياه الهدف الرئيسي للمشروعات المائية المنفذة حاليا
تواصل وزارة الموارد المائية والري مجهوداتها الضخمة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقي ومشروع التحول لنظم الري الحديث.

وصرح الدكتور عبد العاطى، بأن الوزارة تنفذ حالياً عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، بما يحقق ترشيد استخدامات المياه وتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية بما ينعكس إيجابياً على المزارعين بالمقام الأول.

وأوضح الدكتور عبد العاطى أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل ترع بأطوال تصل إلى 9046 كيلومترا حتى تاريخه وأنه تم بالفعل الانتهاء من تأهيل 2540 كيلومترا، وأن المستهدف من هذا المشروع القومى هو تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 20 ألف كيلومتر، مشيرا إلى متابعة كل العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة، مع إجراء الاختبارات اللازمة خلال جميع مراحل التنفيذ.

وفى إطار العمل على تطوير شبكة المجارى المائية بشكل متكامل.. فقد قامت الوزارة بطرح 15 عقد لتأهيل المساقى بمحافظات (القليوبية - الدقهلية - المنوفية – الإسكندرية - الفيوم - أسيوط) بإجمالي 557 مسقى بأطوال 466 كيلومترا وتم نهو التنفيذ في 21 كيلومترا، وجارى التنفيذ في باقى الأطوال.

وأشار الدكتور عبد العاطى، إلى الجهود المبذولة لتنفيذ المشروع القومي للتحول لنظم الري الحديث، مؤكدا تحقيق التحول فى زمام 489 ألف فدان (منها 403 آلاف فدان تم فيها التحول بالفعل، بالإضافة لطلبات للتحول للرى الحديث فى زمام 86 ألف فدان)، وذلك ضمن خطة لتحديث نظم الري في نحو مليون فدان بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

الجدير بالذكر أنه تم خلال الفترة الماضية عقد العديد من المؤتمرات الموسعة والندوات التوعوية بالمحافظات للتعريف بخطة الوزارة لتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved