الوكالة الفرنسية للتنمية تمول مشروعين بيئيين لشركة أبو قير للأسمدة بـ580 مليون جنيه

آخر تحديث: الخميس 16 سبتمبر 2021 - 12:23 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم:

مولت الوكالة الفرنسية للتنمية "AFD"، شركة أبو قير للأسمدة، مشروعين بيئيين لشركة أبو قير للأسمدة بـ580 مليون جنيه، منها قرض بقيمة 300 مليون جنيه، لإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعي بسعة 15600 متر مكعب، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال الجولة التى نظمتها الوكالة الفرنسية، لعدد من المشروعات التى تمولها وتتولى تطورها، في محافظة الإسكندرية.

وقال سعد إبراهيم، رئيس شركة أبو قير، إن المشروع يهدف إلى خفض معدلات مياه الصرف الصناعي التي يتم تصريفها على البحر لتصل إلى 2400 متر مكعب يوميا، بدلا من 15600 متر، كان يتم تصريفها سابقا، وهو ما كان ينتج ألف طن أمونيا سنويا تضر البيئة.

وأضاف أن المحطة تهدف أيضا إلى إعادة تدوير 85% من مياه الصرف الصناعي المستخدمة في أبراج التبريد، إلى جانب توافق مستويات الأمونيا في مياه الصرف الصناعي، مؤكدا أن المشروع الجديد يعمل على استرداد الأمونيا من مياه الصرف الصناعي عن طريق الفصل الساخن لاستخدام نحو 500 طن سنويا من كبريتات الأمنيوم لاستخدامها كسماد تجاري.

وقدم برنامج التحكم في التلوث الصناعي "EPAP" وهو أحد مبادرات وزارة البيئة، الدعم الفني والمادي لشركة أبو قير من خلال تمويل الوكالة الفرنسية للتنمية والبالغ 300 مليون جنيه.

ونظمت الوكالة الفرنسية للتنمية فى مصر «AFD» جولة صحفية، بدأت الأحد الماضي، لمتابعة تنفيذ المشروعات التى تقوم بالإشراف عليها وتمويلها.

وفي سياق متصل، كشف رئيس شركة أبو قير عن مشروع جديد جاري العمل به، يهدف إلى تجميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لإنتاج "اليوريا"، من خلال قرض بقيمة 280 مليون جنيه، متوقعا الانتهاء من المشروع الجديد بنهاية 2022.

وتعد شركة أبو قير للأسمدة أكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في مصر، وتقع في مدينة الإسكندرية ويعمل بها نحو 3 آلاف عامل، وتنتج حبيبات اليوريا ونترات الأمنيوم من خلال ثلاث مصانع رئيسية هي أبو قير 1 و2 و3.

وأكد إبراهيم، أن جائحة كورونا لم تؤثر على الشركة، بل زادت المبيعات خلال فترة الجائحة، وسجلت الإيرادات 10 مليارات جنيه خلال العام المالى الماضي، كما حصلت الشركة على العديد من شهادات الصحة والسلامة عالميا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved