وزيرة التخطيط: «لو الدولة كملت بالمسكنات مكانتش وقفت على رجليها تاني»

آخر تحديث: الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:21 ص بتوقيت القاهرة

أحمد كساب

قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، إن ماتم تنفيذه في مصر خلال 4 سنوات هو قصة قصيرة في عمر التنمية، لافتة إلى أن القيادة السياسية تعمل بكافة طاقتها لتحقيق تطلعات الشعب.

وأضافت السعيد، خلال كلمتها في مؤتمر «مصر تستطيع بالاستثمار» المنعقد مساء الثلاثاء بمركز المنارة للمؤتمرات، أن خطط التنمية بدأت بمواجهة العديد من التحديات وماتراكم عليها من اختلالات هيكلية في قطاعات متعددة.

وأشارت إلى أن معدلات النمو الاقتصادي بمصر كانت في 2011 نحو 1.8% في حين كان معدل النمو السكاني نحو 2.5%، وهو وما أحدث خللا حيث أن تحقيق التنمية يتطلب أن يكون النمو الاقتصادي 3 أضعاف النمو السكاني، فضلا عن تواجد عجز في الموازنة بسبب تزايد في النفقات، فضلا عن تزايد معدلات البطالة.

وتابعت: «الدولة اتخذت قرار صعبة تأخرت لعشرات السنين، لكن هنكمل طريق الإصلاح».

وعن قرار تحرير سعر الصرف قال إنه كان هناك إشادة من المستثمرين خلال لقائهم الرئيس السيسي، وأن قرار ترشيد دعم الطاقة "اتخذناه ودخلنا في هذه القضية"، موضحة أنه كان لابد من إعادة النظر في دعم وترشيد الطاقة للفئات الاكثر احتياجًا.

وتابعت أن الحكومة بمفردها لا تستطيع عمل شيء وبالتالي كان للقطاع الخاص ودور هام، معقب: "وهو ما جعلنا نبدأ خطوات نحو الاستثمار فكان لابد من وضع قوانين واتخاذ قرارات لتبسيط الإجراءات".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved