أبو الغيط: الدول الأوربية تتعجب من قدرة مصر على التغير وإحداث تنمية شاملة

آخر تحديث: الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:20 ص بتوقيت القاهرة

أميرة علي

علق أحمد أبو الغيظ، أمين عام جامعة الدول العربية، في استعراضه لوضع البلدان العربية حاليًا، على حال مصر، قائلًا: «مصر فيها كثير من الحكمة وتتجه نحو البناء والتغير بشكل قوي، فهناك ملحمة كبيرة للتغير».

وأضاف في لقائه ببرنامج «رأي عام» المذاع على فضائية «TeN» مساء الثلاثاء، أنه في لقائه مع مسؤولين الدول الأوربية والغربية، يُسأل دائمًا عن مصر وكيف تفعل كل هذا الجهد وكيف يستطعون القيام بكل هذه التطورات والتنمية.

وأوضح أنه يعلق دائمًا بأن هناك إرادة وعزيمة وحكمة وفلسفة من القيادات والسياسات فى مصر تساعد على تحقيق التنمية بشكل قوي وسريع، بالإضافة إلى وجود مجتمع يحتضن قواته المسلحة وقيادته، فضلًا عن وجود طبقة متوسطة قادرة على التحمل، معقبًا بأن المصريين قادرون على إنتاج 500 مليون رغيف من أجل العيش وهو ما يوحي بقدرتهم على فعل أي شيء.

وذكر أن ما يحدث الآن في مصر لأن هناك عزم وإرادة، ولا يمكن أن تستوعب مصر كل هذه الزيادة السكنية لولا أن وجدت فرص عمل وعملية إنتاج دائرة ولم تتوقف.

وعن باقي البلدان أشار إلى أن دولة ليبيا وضعها مأساوي للغاية خاصة وأنها أهدرت ثرواتها بشكل قوي، فلا نستطيع أن نسمي ما يحدث على أرضها حاليًا ربيع عربي، فكان بمقدرة إحداث التغير دون إهدار ثروتها.

ونوه بأن الوضع في سوريا والسودان مبشر بأحداث عملية بناء وتجديد سريع ومنظم .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved