بعد حديث الرئيس السيسي.. ما هي أفضل الطرق للتخلص من المخلفات؟

آخر تحديث: السبت 16 أكتوبر 2021 - 6:21 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، خلال افتتاح مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة بمنطقة ٦ أكتوبر، إنه شاهد العديد من المخلفات ملقاة بالطرق، مقدرًا إياها بحوالي مليون ونصف طن مخلفات، موضحا أن حجم المخلفات التي تقوم الدولة بإزالتها حوالي 40 مليون طن سنويا.

وتساءل الرئيس السيسي هل هناك دولة في العالم حجم مخالفات البناء بها ٢.٨ مليون؟، مضيفا: "لازم نخلي بالنا من نفسنا شوية.. واحنا كدولة بنحاول نصلح"، حيث إن الحفاظ على نظافة البيئة أمر ضروري لعيش حياة صحية ومريحة.

وينشر موقع "الشروق" مجموعة من المعلومات حول كيفية التخلص من النفايات بأشكلها المختلفة، كما نشرها موقع "دي تي إم".

1- النفايات السائلة
تشير النفايات السائلة إلى جميع الشحوم والزيوت ومياه الغسيل ومنظفات النفايات والمياه القذرة التي تم التخلص منها، حيث إنها خطرة وسامة على البيئة وتوجد في الصناعات وكذلك المنازل.

تشمل الطرق الثلاث التي يمكن من خلالها إزالة النفايات السائلة من أي مكان توجد فيه.

- الاحتواء: وهو يتضمن تخزين النفايات السائلة في براميل أو خزانات بحيث يمكن إزالتها، وذلك لأن احتواء النفايات السائلة يمنعها من التسرب.

- العلاج: لا يلزم التخلص من جميع النفايات السائلة، ولكن يمكن معالجتها وإعادة استخدامها، على سبيل المثال، يتم تحويل النفايات العضوية إلى سماد واستخدامها لإنتاج الأسمدة في محطات مختلفة في المملكة المتحدة.

-التخلص : إذا لم يكن بالإمكان معالجة المخلفات السائلة فيجب التخلص منها.

2-النفايات الصلبة
النفايات الصلبة هي أي قمامة أو نفايات توجد في المواقع الصناعية والتجارية، وتنقسم إلى أربعة أنواع:

- الزجاج والسيراميك: تقوم العديد من الشركات بإعادة تدوير السيراميك والزجاج بسهولة، لذلك يجب التخلص منها بشكل صحيح.

- النفايات البلاستيكية: هي أي حاوية وجرة وزجاجة وأكياس توجد في الشركات والمنازل، حيث إن المواد البلاستيكية غير قابلة للتحلل، ومعظمها لا يمكن إعادة تدويره، لذلك يجب الحرص على عدم خلط القمامة البلاستيكية مع النفايات العادية.

- نفايات الورق: يشير هذا إلى جميع الصحف ومواد التعبئة والتغليف والكرتون والمنتجات الورقية الأخرى، ويجب معرفة أيضا أن الورق قابل لإعادة التدوير.

- المعادن والعلب: يمكن بسهولة العثور على العلب والمعادن في المنازل، وذلك لأن حاويات الطعام والمواد المنزلية مصنوعة منها، ونظرا لأن معظم المعادن قابلة لإعادة التدوير، يجب اصطحبها إلى ساحة الخردة أو إعادة التدوير بعد الاستخدام.

3- النفايات العضوية
تشير النفايات العضوية إلى اللحوم الفاسدة ومخلفات الطعام، حيث يوجد هذا النوع من القمامة بشكل شائع في المنازل، ومع مرور الوقت تتحلل وتتحول إلى سماد بفعل الكائنات الحية الدقيقة عليها، لذلك يجب الحرص على عدم التخلص منها في الأماكن العامة، لأن النفايات العضوية عندما تتحلل تنتج غاز الميثان، وهو ما يساعد على اشتعال الحرائق.

4- النفايات القابلة لإعادة التدوير
تندرج جميع العناصر المهملة مثل المعادن والأثاث والنفايات العضوية التي يمكن إعادة تدويرها ضمن هذه الفئة، ولكن ليست كل العناصر قابلة لإعادة التدوير، لذا يجب توخي الحذر عند وضع الأشياء في سلة المهملات، وإذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان العنصر قابلاً لإعادة التدوير أم لا، فتحقق من عبوة العنصر.

5. النفايات الخطرة
تشمل النفايات الخطرة المواد القابلة للاشتعال والتآكل والسامة والمتفاعلة، باختصار إنها نفايات تشكل تهديدًا كبيرًا أو محتملاً للبيئة.

طرق التخلص من المخلفات الخطرة
- إعادة التدوير: يمكن إعادة تدوير عدد قليل من النفايات الخطرة لتشكيل منتجات أخرى، على سبيل المثال يمكن أن ترتبط لوحات الدوائر وبطاريات الرصاص الحمضية بملوثات أخرى وتستخدم لاحقًا كحشوات رصيف، حيث يتم تقليل المستويات الكيميائية عندما يتم تحويل النفايات الخطرة إلى منتجات جديدة.

- الحرق والتدمير: طريقة أخرى للتخلص من النفايات الخطرة هي تدميرها أو حرقها، حيث يقلل الحرق من كمية النفايات الخطرة ويمكن أن يولد أيضًا طاقة لاستخدامها في العملية.

- الانحلال الحراري: يعد الانحلال الحراري في قوس شديد الحرارة تحت ظروف خاملة طريقة ممتازة للتخلص من النفايات الخطرة، حيث تستخدم هذه العملية لتجنب مخاطر الاحتراق ويفضل عند التعامل مع مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور والنفايات العضوية ومبيدات الآفات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved