«ظهر» يبدأ ضخ الغاز إلى الشبكة القومية

آخر تحديث: السبت 16 ديسمبر 2017 - 3:31 م بتوقيت القاهرة

وزير البترول: تحقيق الاكتفاء الذاتى مع اكتمال المرحلة الأولى للمشروع يونيو 2018
أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن حقل ظهر التابع لشركة إينى الإيطالية قد بدأ ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية به إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يومًيا، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة.

وأضاف «الملا»، أنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها فى يونيو 2018، سيصل الإنتاج تدريجيًا إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا، وهو ما سيساهم إيجابيًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد.

وتابع أنه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وأنه من المخطط الانتهاء من تلك المرحلة فى نهاية 2019، ليصل الإنتاج باكتمال جميع مراحل المشروع إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

وتصل قيمة الاستثمارات الخاص بحقل ظهر إلى 12 مليار دولار وتزيد إلى 16 مليار دولار على كامل عمر المشروع، وتقدر استثمارات تنمية المرحلة الأولى من المشروع خلال العام المالى 2016-2017 بنحو 3.8 مليار دولار لأنشطة الاستكشاف، فى حين أن إجمالى استثمارات أعمال تنمية حقل ظهر ستصل بنهاية عام 2017-2018 إلى نحو 8 مليارات دولار.

وكانت إينى الإيطالية، باعت مطلع العام الحالى نحو 30% من حصتها فى حقل ظهر إلى شركة روسنفت الروسية مقابل 1.125 مليار دولار، لتنخفض حصتها فى حقل الغاز الطبيعى العملاق إلى 60%، بعد أن سبق لها بيع 10% من الحقل لشركة بى بى البريطانية للنفط.

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الامريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.

وتنتج مصر نحو 5.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميًا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقًا لبيانات سابقة صادرة عن وزارة البترول.

وقال «الملا»، فى تصريحات خاصة إنه تم فتح الآبار يوم الخميس الماضى، حيث تم فتح بئرين وتم توصيل الغاز لمحطة المعالجة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved