مصر سيدة المسرح العربى.. «الطوق والأسورة» يفوز بجائزة سلطان القاسمى

آخر تحديث: الخميس 17 يناير 2019 - 5:50 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين

تقلبات الطقس تمنع ناصر عبدالمنعم من تسلم الجائزة.. وعبدالدايم تشارك نجوم العرض فرحتهم على فى حفل الختام


جاء فوز العرض المصرى «الطوق والإسورة» للمخرج ناصر عبدالمنعم بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة، عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، ليؤكد على دور مصر الريادى فى مجال المسرح، وأنها مازالت بحق سيدة المسرح العربى.
الجائزة تبلغ قيمتها 100 الف درهم إماراتى، وهو ما يقرب من نصف مليون جنيه مصرى، وتنافس عليها فى الدورة الـ11 لمهرجان المسرح العربى ثمانية عروض عربية استضافتها القاهرة هذا العام.
وقالت اللجنة فى قرار منحها للجائزة بأنها اختارت العرض المتميز فى جميع عناصره الفنية، فيما طالبت ضمن توصياتها التى اعلنها المسرحى الجزائرى عمر قطموش رئيس اللجنة بضرورة اضافة جوائز لعناصر الإبداع المختلفة فى فن السرح.
تسلم الجائزة فريق العمل من وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، والتى شاركتهم فرحتهم بالجائزة التى تحصل عليها مصر لأول مرة منذ الاعلان عنها فى عام ٢٠١٢، وذلك وسط تصفيق حار من المسرحيين العرب لهذا الفوز المستحق.
فيما غاب عن مشهد تسلم الجائزة مخرج العرض ناصر عبدالمنعم والذى منعه تقلب الطقس من الحضور نظرا لظروفه الصحية.
وفى تصريح لها عقب اعلان الجوائز وجهت «عبدالدايم» الشكر للرئيس السيسى على رعايته لهذه الدورة، معربة عن فخرها بفوز العرض المصرى بالجائزة، والتى تحصل عليها مصر لأول مرة منذ انطلاقها، معبرة عن سعادتها بتوالى النجاحات فى مجال الثقافة المصرية.
واشارت الوزيرة إلى ان دورة المهرجان الـ11 كانت بمثابة حوار بين اشقاء التقوا على أرض مصر لمتابعة أحوال المسرح العربى الذى تصدر الفعل الثقافى طوال سبعة ايام وخلقوا أجواء من الصدق والمتعة والسحر أمتعت جمهور المسرح فى القاهرة.
من جانبه أعلن الكاتب المسرحى اسماعيل عبدالله أمين عام الهيئة العربية للمسرح عن محطة المهرجان المقبلة والدورة ١٢ التى تقرر ان تقام فى العاصمة الأردنية عمان فى الفترة من ١٠ إلى ١٦ يناير من عام ٢٠٢٠.
وقام أمين عام هيئة المسرح العربى بتسليم ملف الدورة المقبلة إلى حسين الخطب نقيب الفنانين الأردنيين.
وفى الكلمة التى القاها على المسرح أشاد أمين عام الهيئة العربية للمسرح بفعاليات الدورة التى احتضنتها مصر، وضمت 27 عرضا مسرحيا، واستضافت 60 باحثا و150 إعلاميا وتضمنت 30 مؤتمرا إلى جانب مئات التقارير الإخبارية مع 8 إعداد من المجلة اليومية موجها رسالته إلى كل المبدعين العرب بضرورة مواصلة الجهود لإبقاء شعلة المسرح مضاءة.
وكان حفل ختام مهرجان قد اقيم مساء أمس على مسرح الأوبرا الكبير، حيث رفع الستار بفاصل غنائى لكورتان أطفال الأوبرا والذى خطف اهتمام الحضور بأغنيتى كل أخ عربى، وأحلف بسماها وبترابها.
واعتمد العرض الذى أخرجه المبدع خالد جلال شكلا احتفاليا، بدءا من الديكور الذى حمل بوسترات لنجوم المسرح المصرى، كذلك احتفل بأجيال مختلفة من المسرحيين العرب، ووجوه من الدورة الـ11 للمهرجان، وذلك عبر عرض صور على شاشة فى خلفية المسرح، كما عرض فيلما قصيرا يوثق أهم احداث الدورة.
ومن جانبه وجه الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح التهنئة للفنان ناصر عبد المنعم والدكتور سامح مهران، وفريق عمل العرض من فنانين وفنيين على رأسهم الفنان شادي سرور مدير فرقة مسرح الطليعة، وشكرهم على تفانيهم من أجل تقديم عرض يليق بتاريخ مصر المسرحى ومكانتها، وليضاف هذا الإنجاز إلى إنجازات وزارة الثقافة المصرية هذا العام، والتي تحرص على مشاركة المسرح المصرى بفاعلية ضمن الفاعليات العربية و الدولية.
يذكر أن عرض «الطوق والإسورة» من إنتاج فرقة مسرح الطليعة التابعة للبيت الفنى للمسرح، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب الراحل يحيى الطاهر عبدالله، أعد لها المعالجة الدرامية الدكتور سامح مهران.
ويشارك فى بطولته فاطمة محمد على، ومحمود الزيات، ومارتينا عادل، وأحمد طارق، وأشرف شكرى، وشريف القزاز، وشبراوى محمد، ومحمد حسيب، وسارة عادل، وإيمان حسين، وفرح حاتم، ونائل على، وغناء كرم مراد، وديكور محيى فهمى، وأزياء نعيمة عجمى، ورؤية موسيقية جمال رشاد، ونحت أسامة عبدالمنعم، وإخراج ناصر عبدالمنعم.
تدور أحداث العرض فى صعيد مصر، ويصور معاناة الأسرة الفقيرة التى تعانى من الحرمان والفقر وتصبح ضحية للخرافات والخيالات الشعبية، ومثل عرض «الطوق والإسورة» المسرح المصرى بنسخته الأولى فى فاعليات الدورة الثامنة لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجربيبى، والتى أقيمت فى عام ١٩٩٦، وأعيد إنتاجه العام الماضى فى نسخة جديدة لشارك فى الاحتفال باليوبيل الفضى للمهرجان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved