طهران تحدد هويات كل ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة وتطلب المساعدة

آخر تحديث: الجمعة 17 يناير 2020 - 5:13 م بتوقيت القاهرة

ذكرت وكالة أنباء إسنا الإيرانية اليوم الجمعة نقلا عن مسؤول حكومي أنه تم تحديد هويات جثث كل ضحايا الطائرة الأوكرانية التي تم إسقاطها فوق إيران الأسبوع الماضي وأنه بات بالإمكان إعادة جثامينهم إلى ذويهم.

وكان الطائرة التابعة لشركة الخطوط الدولية الأوكرانية قد أسقطت بصاروخ خلال قيامه بالرحلة رقم "بي إس 752 " فوق طهران في 8 يناير الجاري.

وقال مسؤولون إيرانيون إنهم هاجموا الطائرة بشكل غير متعمد لأنها بدت أنها قريبة للغاية من منشآت عسكرية خلال يوم كانت فيه إيران في حالة تأهب قصوى، وكانت إيران قد أطلقت صواريخ على قواعد عسكرية في العراق تتمركز فيها قوات أمريكية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن طهران تعمل مع دول أخرى معنية بالمأساة لضمان حصولها على رفات الضحايا، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ووفقا لمسؤولين إيرانيين، كان 176 شخصا على متن الطائرة من بينهم 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويدين. بينما كان الآخرون من بريطانيا وأفغانستان.

وقال المتحدث إن "الحادث الطائرة المأساوي يجب ألا يتم استغلاله لأغراض سياسية من جانب الدول المتضررة"، مشيرا إلى كندا حيث طلب ألا يتم تسييس القضية.

وكانت حكومات أفغانستان وبريطانيا وكندا والسويد وأوكرانيا قد طالبوا باتخاذ إجراءات مستقلة في هذا الاعتداء.

وتتعرض إيران لضغوط، ليس لإسقاط طائرة مدنية فحسب، بل أيضا لانتظارها أياما من أجل الاعتراف بدورها في الحادث ولالتزامها الصمت بشأن من المسؤول في نهاية المطاف عن إسقاط الطائرة. كما تسبب الغضب بشأن التعامل مع الأمر في اندلاع احتجاجات في إيران.

وتعهد الرئيس حسن روحاني بإجراء تحقيق شامل ودقيق من جانب محكمة خاصة تتألف من عدد من فرق الخبراء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved