ضبط صاحب مكتب خدمات بحرية لاتهامه بتهريب الشباب لأوربا من الإسكندرية

آخر تحديث: الجمعة 17 يناير 2020 - 2:50 م بتوقيت القاهرة

كتب - عصام عامر:

بإستخدام محررات رسمية وعرفية مزورة

تمكن ضباط مباحث الإسكندرية، تحت إشراف اللواء سامي غنيم، مساعد وزير الداخلية ومدير الأمن، من ضبط صاحب مكتب للخدمات البحرية، يحمل جنسية إحدى الدول العربية؛ لقيامه بتهريب المهاجرين بطرق غير شرعية إلى الدول الأوروبية، بإستخدام محررات رسمية وعرفية مزورة.

وفقا لبيان أمني، اليوم الجمعة، فقد جاءت عملية الضبط عقب ورود معلومات للشرطة، أكدتها تحريات المباحث، بقيادة اللواء شريف رؤوف، حول قيام المقبوض عليه، مقيم في نطاق دائرة قسم شرطة أول المنتزه، بالضلوع في عمليات هجرة غير شرعية، بإستخدام أوراق ومستندات رسمية وعرفية مزورة لإستخراج جوازات سفر بحرية مزورة للسفر إلى دول أوروبا.

وعقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاعي الأمن الوطني، والأمن العام، والإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، أمكن ضبطه وبتفتيش مسكنه ومقر شركته، الكائنة في نطاق دائرة قسم شرطة العطارين، وسط الإسكندرية، عثر على "3 لابتوب، تحوى صور جوازات، وشهادات بحرية، وكمبيوتر، و5 طابعة، وجهاز إسكانر".

بالإضافة إلى جواز سفر منسوب صدوره لإحدى الدول الأجنبية، وإذن عمل بالهيئات الأجنبية خارج البلاد، وشهادة تدريب بدون بيانات، وشهادة طبية ممهورة بخاتم شعار الجمهورية، يشتبه أن تكون مزورة، ومجموعة لقوالب أختام بواخر أجنبية تابعين لإحدى الدول الأجنبية، وقالب لخاتم معهد تدريب بحري بإحدى الدول الأجنبية، و5 علامات مائية تستخدم في تزوير الشهادات البحرية، ومجموعة أختام خاصة بشركة المتهم المضبوط.

بالإضافة إلى مجموعة من الشهادات بأسماء مختلفة منسوب صدورها لمعهد التدريب البحري، وأكاديمية نقل بحري، ومركز دولي لتكنولوجيا الغوص، ونماذج طلبات تعيين على مراكب بحرية يشتبه جميعها أن تكون مزورة، وبطاقة تعريف عامل مركب منسوب صدورها لإحدى الدول الأجنبية، وطلب إستخراج شهادة طبية منسوب صدوره لإحدى الدول الأجنبية، ومجموعة من شهادات تفيد العمل بمهنة ضابط أمن بحري منسوب صدورها لإحدى الدول الأجنبية.

وكمية من إيصالات إرسال أموال منسوبه لإحدى الشركات، و2 شهادة إسعافات أولية وحريق وأمان ضد السرقة منسوب صدورها لمعهد تدريب البحر لإحدى الدول الأجنبية، وبإستكمال التحريات أمكن التوصل إلى شخص، مقيم في محافظة كفر الشيخ، تبين إستخراج جواز سفر بحري له، بواسطة المتهم لإحدى الدول الأجنبية ومعه، شهادات الخبرة لنفس الدولة، ومدون به بياناته.

وبإستدعائه ومناقشته قرر بصحة المعلومات، وأنه قام بتسديد 10 الآف جنيهًا قيمة الجواز، إلا أنه لم يتمكن من إستخدامه أو السفر به، متهمًا المذكور بالنصب والإحتيال عليه والإستيلاء على أمواله قدم جواز السفر البحري.

وبمواجهته أقر بقيامه بإستخراج جوازات سفر بحري مزورة لدول أجنبية وشهادات خبرة في المجال البحري لتسهيل سفر الشباب إلى دول أوروبا بطريقة غير مشروعة على المراكب التجارية، مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 5 إلى 10 آلاف جنيه مصري.

تم تحرير محضر بالواقعة، وجارٍ العرض على نيابة الميناء؛ لتباشر التحقيق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved