مصدر بـ«إيجاس»: الإعلان عن نتائج حفر أول بئر استكشافية بحقل «نور» نهاية مارس «بحد أقصى»

آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019 - 8:59 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد إسماعيل:

اكتشاف طبقة أعلى الحقل الأساسى تحمل كميات من الغاز الطبيعى.. و«خطة لمعرفة حجمها قريبًا»

قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات إيجاس، إنه سيتم الإعلان عن نتائج حفر أول بئر استكشافية بحقل نور البحرى، فى منطقة امتياز شمال سيناء، بحد أقصى بنهاية مارس المقبل.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركات العاملة فى حقل نور، بدأت فى سبتمبر الماضى، حفر أول بئر استكشافية، مضيفا: «تم حفر نحو أكثر من 4 آلاف متر من البئر، والمتبقى يصل إلى نحو 400 متر، ليتم الانتهاء من عمليات الحفر، والإعلان عن حجم الاحتياطيات الرسمية عقب الانتهاء من جمع البيانات الخاصة بالحقل».
كانت وزارة البترول والثروة المعدنية؛ قد أعلنت خلال أغسطس الماضى، عن توقيع اتفاقية مع شركتى إيجاس وثروة للبترول وشركة إينى الإيطالية بمنطقة نور البحرية بالبحر المتوسط لحفر بئرين، بإجمالى استثمارات 105 ملايين دولار، منها 75 مليونا لحفر بئر استكشافية، فيما يتم فى المرحلة الثانية حفر بئر أخرى، فيما من المتوقع أن تستغرق فترة البحث نحو 6 سنوات تنقسم على مرحلتين متساويتين.
واشترت شركتا بى بى الإنجليزية ومبادلة الإماراتية، حصصا فى نصيب شركة إينى الإيطالية بمنطقة امتياز نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، التى تتشارك فيها إينى الإيطالية بنسبة 85% وشركة ثروة للبترول المصرية بنسبة 15%.
ويشمل الاتفاق شراء شركة بى بى، نسبة 25% وشراء شركة مبادلة نسبة 20% من حصة إينى، وبذلك تصبح حصص الشركاء فى منطقة الامتياز 40% لشركة إينى، و25% لشركة بى بى، و20% لشركة مبادلة و15% لشركة ثروة للبترول.
وبحسب المصدر، فإن النتائج المبدئية لحقل نور تشير إلى أن احتياطيات الغاز فى الحقل، تتخطى حاجز الـ8 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونحو 450 ألف برميل من المتكثفات، «إلا أنه مع الانتهاء من حفر البئر الاستكشافية سيتم الإعلان عن النتائج الرسمية»، وفقا للمصدر.
ووفقا للمصدر، فمع حفر البئر الاستكشافية للحقل «اكتشفت الشركات العاملة طبقة أعلى الحقل الأساسى تحمل كميات من الغاز الطبيعى، لم يتم تقييمها نتيجة لأن البئر المحفورة جاءت على أحد أطراف الخزان، ولتقييم الاحتياطيات يتطلب حفر بئر استكشافية جديدة مخصصة للطبقة المكتشفة»، وفقا للمصدر.
وكان وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، قد أعلن فى مارس الماضى، أن مجلس الوزراء وافق على المذكرة الخاصة باتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز فى منطقة شمال سيناء البحرية (نور) بالبحر المتوسطـ، بين شركة «إينى» الايطالية و«ثروة» المصرية من جانب، وشركة «إيجاس» القابضة للغاز من جانب آخر، لافتا إلى أن هذه المنطقة تعد من مناطق الأعماق الضحلة، حيث يتراوح العمق البرى بين 200 و350 مترا.
وتستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» الانتهاء من تنفيذ وتشغيل جميع مشروعات تنمية حقول الغاز خلال المرحلة المقبلة، مما يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال العام المالى القادم 2019/2020 إلى ما يقرب من 8 مليارات قدم مكعب غاز يوميا.
وكان وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، قد أعلن خلال الأسبوع الماضى عن نتائج مزايدتى الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات «إيجاس»، للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط، حيث تم ترسية 12 منطقة جديدة بحد أدنى للاستثمارات للاتفاقيات المعلنة تتراوح بين ٧٥٠ و٨٠٠ مليون دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved