عضو بـ«خطة البرلمان»: قوانين الضرائب الجديدة تمنع الفساد والتهرب الضريبى

آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019 - 9:01 م بتوقيت القاهرة

أحمد سعداوى:

الجوهرى: الدولة تستهدف تحصيل 890 مليار جنيه ضرائب العام الحالى
قال عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عمرو الجوهرى: إن مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد، الذى انتهت وزارة المالية، من إعداده تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء، يأتى ضمن مجموعة من القوانين الضريبية منها قانونى الضريبة الإلكترونية، والدفع الإلكترونى، التى تستهدف تحسين بيئة التحصيل الضريبى، وضم الاقتصاد غير الرسمى إلى الاقتصاد الرسمى.
وأضاف الجوهرى، لـ«الشروق»، أن الدولة تستهدف تحسين الأداء فى المحصلات الضريبية، الأمر الذى سيتلزم إصلاح البيئة التشريعية لتمكينها من ذلك، موضحا «كل عام بنزود المستهدف من التحصيل الضريبى، لكن الوزارات والجهات المسئولة عن التحصيل تعجز عن تحقيق المستهدف الأمر الذى يتسبب فى عجز الموازنة».
وأشار إلى أن موازنة العام المالى 2016/2017 كانت تستهدف تحصيل 604 مليارات جنيه، و2017/2018 كانت تستهدف تحصيل 770 مليار جنيه، والعام الحالى نستهدف تحصيل 890 مليار جنيه، كما أن التحصيل الضريبى يمثل نسبة 77% من الموازنة العامة للدولة، الأمر الذى يتوجب ضبط البيئة التشريعية لتحقيق ذلك.
وأوضح أن مشروع القانون الجديد من شأنه أن يبسط التعاملات الضريبية وجعله إلكترونيا بعيدا عن التدخل البشرى الذى يفتح المجال للفساد، وتوحيد الضريبة بدلا من دفع «ضريبة دخل، ضريبة قيمة المضافة، ضريبة دمغة، رسم تنمية الموارد المالية للدولة»؛ منعا لتعدد الإجراءات، وتحقيق الالتزام الضريبى ومنع التهرب، وتحسين مناخ الاستثمار.
ولفت إلى أن جودة القانون دائما تظهر فى تنفيذه؛ فهناك الكثير من القوانين تثبت فشلها بسبب عدم ملائمتها للظروف الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية، أو عرقلة جهات نجاحها أو غيرها من الأسباب.
وطالب النائب البرلمانى، بتقديم الحكومة امتيازات للعاملين بالاقتصاد غير الرسمى، للانضمام إلى الاقتصاد الرسمى، على سبيل المثال عمل إعفاءات ضريبية 10 سنوات مثلما تم مع المستثمرين لتشجيعهم على ذلك، أو مساعدتهم فى التراخيص مثلا، مضيفا «على الدولة إذا أرادت تحسين بيئة الاستثمار أو زيادة نشاط السوق والحفاظ على استقرار الأسعار، أن تراعى عدم زيادة الضغوط على المستثمرين أو المواطنين على حد سواء بزيادة الضرائب؛ لأن الأعباء باتت كبيرة على الجميع».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved