إندونيسيا تسعى لتشكيل موقف إقليمي مشترك تجاه أزمة ميانمار

آخر تحديث: الأربعاء 17 فبراير 2021 - 4:03 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

بدأت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، اليوم الأربعاء، في جولة بجنوب شرق آسيا لتشكيل موقف إقليمي مشترك تجاه الانقلاب العسكري الذي وقع في ميانمار هذا الشهر.

وقد وصلت رينتو إلى بروناي، التي تتولى الرئاسة الدورية لرابطة دول جنوب شرق آسيا "الأسيان"، التي تعد ميانمار عضوا بها، وأجرت مباحثات مع نظيرها إيروان يوسف.

وقالت رينتو في بيان: "سوف استمر في التواصل مع نظرائي في الآسيان ووزراء خارجية الكثير من الدول والمبعوث الأممي في ميانمار".

وأضافت: "الكثير من الدول، ومنها إندونيسيا، أثارت مخاوف، طرح المخاوف هو أحد الأمور، ولكن السؤال هو: ماذا يمكن أن تفعله إندونيسيا ودول الآسيان خاصة لمساعدة ميانمار على الخروج من هذا الوضع الحرج؟".

وأوضحت رينتو، أن أي رد من جانب دولة بالآسيان تجاه الأزمة في ميانمار سوف يأخذ في الاعتبار سياسة عدم التدخل التي تتبعها الرابطة.

وتعتزم ريتنو أن تتوجه إلى سنغافورة بعد بروناي.

وكان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ورئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين قد قالا بعد مباحثاتهما في جاكرتا مطلع هذا الشهر إنهما يسعيان لعقد اجتماع لوزراء خارجية دول الآسيان لمناقشة التطورات الأخيرة في ميانمار.

وكان الجيش في ميانمار قد سيطر على السلطة، واحتجز الزعيمة الفعلية أون سان سو تشي وأفراد أخرين بالحكومة في الأول من فبراير الجاري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved