اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق للكتاب المسموع

آخر تحديث: الجمعة 17 مارس 2023 - 10:18 م بتوقيت القاهرة

تواصل جريدة الشروق تقديم مقترحاتها للكتاب المسموع، عبر موقعها الإلكتروني وصفحات الملحق الثقافي الصادر بالجريدة كل يوم سبت.

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:

كل الشهور يوليو
إبراهيم عيسى
الكرمة للنشر
2020
منصة storytel
إبراهيم عيسى فى روايته «كل الشهور يوليو» يُعيد بناء الحقيقة من بين ركام الأكاذيب وزحام الأسرار، وينقذ التاريخ من العواطف، فى رواية الصراع والخداع والحب والكراهية والصدفة والغباء والولاء والخيانة والخبل والأمل، وخطة الفشل التى حققت نجاحًا ساحقًا. حاول أن تنسى كل ما تعرفه لتتعرف الآن على الحقيقة.

واحة الغروب
بهاء طاهر
دار الشروق
2007
منصة storytel
فى روايته البديعة «واحة الغروب» والتى لاقت نجاحًا جماهيريًا واستحسانًا نقديًّا كبيرًا، يعود الأديب الكبير بهاء طاهر إلى نهايات القرن التاسع عشر، وبداية الاحتلال البريطانى لمصر؛ حيث يُرسل ضابط البوليس المصرى محمود عبدالظاهر، والذى كان يعيش حياة لاهية بين الحانات وبنات الليل إلى واحة سيوة؛ لشك السلطات فى تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغانى وأحمد عرابى.
ويصطحب إلى الواحة زوجته الأيرلندية «كاثرين» الشغوفة بالآثار، والتى تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا فى عالم جديد شديد الثراء والخصوصية، مازجًا بين الماضى والحاضر والذاتى والموضوعى والتاريخى، مقدمًا تجربة مشوقة للعلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنسانى والحضارى بما فيها من صراع وتوافق عبر مواجهة شجاعة للنفس فى زمن اختلطت فيه الانتهازية والخيانة والرغبة بالحب والبطولة.

انكسار الروح
محمد المنسى قنديل
دار الشروق
2019
منصة storytel
هذه الرواية أنشودة حزينة لكاتب شجى، هو واحد من أصحاب أعذب الأساليب العربية وأنصعها، لا قلق فى مفرداته ولا مهجور، تكتنف كل جملة لديه روحٌ غنائية واضحة، ومن تناسق الجمل تغدو الكتابة عنده لحنًا ممتدًّا.
«محمد المنسى قنديل»، أسلوبه هو هبته وموهبته، لكنه لم يركن إلى بكارة الموهبة وحدها، بل راح ينهل من كل رحيق ثقافى، ويتغذى ليكون علامة خاصة على كاتب متعدد القدرات، وهو يعود هنا إلى بيته الأول فيبدع بلغة القص رواية بالمعنى والمسعى. أنشودة هذه الرواية هى قصائد الشاعر الروائى «على» ومهارة أصابع الصديق «مصطفى» وحب قطرة ندى تذوب مع الشعاع، إنهم بشر يجتازون مستنقعات الفقر والموت بإنجاز القصائد ورهافة الحسن وأشواق القلب، فإلى أين المسير؟! فى الرواية تكمن الإجابة.

صليب موسى
هيثم دبور
دار الشروق
2021
«ولماذا كل تلك النواهى؟
أوَلمْ تكن أغلب وصايا الرب العشر لكليمه موسى نواهى؟ ثمانى تحديدا. أوَلمْ يفعلها مع آدم وحواء فى شجرته المباركة؟ النهى أسبق دائمًا من الأمر وأشد أهمية، ففى فعْله يحدث الجرم أو الخلل أو المعصية، أما الأمر المنسى ففى عدم فعله ضرر أقل، وذنب يجوز تكفيره أو تداركه.
فى إحدى ليالى ديسمبر الثلجية، يتم استدعاء المصور الثلاثينى «بهى» المرتبط بتاريخ طويل مع دير سانت كاترين للتحقيق فى وفاة غامضة للراهب اليونانى «بافلوس» المسئول عن مكتبة الدير ومخطوطاتها النادرة، ليكتشف «بهى» بمساعدة البدوى أبى عمران ووثائق الدير النادرة العديدَ من الأسرار الخطيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved