إلغاء إدراج 48 متهما على قائمة الإرهاب في قضية «ميادة أشرف»

آخر تحديث: الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:35 م بتوقيت القاهرة

كتب - محمد جمعة:

قضت محكمة النقض، بإلغاء إدراج 48 متهمًا بقتل الصحفية ميادة أشرف وآخرين وتشكيل خلايا نوعية تابعة لإخوان بمنطقة عين شمس، على قوائم الإرهابيين.

وجاء حكم النقض، بإعادة القضية إلى محكمة جنايات القاهرة، لتصدر فيها قرارًا جديدًا بشأن المتهمين الطاعنين البالغ عددهم 31 طاعنًا، وكذلك من لم يطعن على القرار أيضًا.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد سامي إبراهيم، وأمانة سر أحمد سيف ومصطفى فيصل.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر يوم 28 مايو 2017 قرار محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبدالظاهر الجرف، بإدراج المتهمين في القضية رقم 355 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار في 24 أكتوبر 2016، مع ما يترتب على ذلك من آثار وفقا لقانون الكيانات الإرهابية رقم 8 لسنة 2015.

ونُظرت القضية أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة محمد شرين فهمي، والتي أصدرت حكمها فيها بتاريخ 11 فبراير 2018، بالسجن المؤبد لـ17 متهمًا، والسجن المشدد 15 عامًا لـ9 آخرين، والسجن 10 سنوات لـ4 متهمين، والسجن 7 سنوات لـ3 متهمين، وبراءة 15 آخرين.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن قيام قيادات جماعة الإخوان وقيادات التحالف الداعم للإخوان والمسمى بـ«تحالف دعم الشرعية»، بتأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من تنظيم الإخوان وذلك التحالف، لتكون جناحًا عسكريًا للجماعة بغرض استهداف الإعلاميين لمنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المواطنين المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية، وإثارة الفوضى في البلاد، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة بقصد إسقاط الدولة المصرية.

كما كشفت التحقيقات عن تدبير لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان، تجمهرا بمنطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس 2014 تنفيذًا لأغراضهم، وأسفرت أحداث العنف في هذا التجمهر عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، والطفل شريف عبدالرؤوف، والمواطنة ماري جورج.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved