الزراعة: حصاد 2 مليون و900 ألف فدان قمح حتى الآن

آخر تحديث: الأحد 17 مايو 2020 - 1:09 م بتوقيت القاهرة

إسلام جابر ويارا صابر

قال رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة، عباس الشناوي، إنه تم حصاد 2 مليون و900 ألف فدان قمح حتى الآن، من إجمالي المساحة المنزرعة هذا العام والتي بلغت 3.4 مليون فدان.

وأضاف الشناوي، لـ"الشروق"، أن هناك لجان لمتابعة حصاد وتوريد القمح من خلال مديريات الزراعة في المحافظات للتعامل الفوري مع مشاكل المزارعين على أرض الواقع، موضحا أن هناك تكليفات لجميع مديريات الزراعة بعمل لجان مرورية لمتابعة زراعات القمح خلال موسم الحصاد والتوريد لتقليل الفاقد.

كشف مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تعمل على تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية كافة خلال موسم استلام القمح المحلي من المزارعين وأثناء توريد وتخزين القمح في الصوامع والبناكر والشون المختلفة، وذلك عقب تلقي الوزارة توجيهات من وزارة الصحة والجهات المعنية المختلفة؛ لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ"الشروق"، أن الوزارة عملت خلال فترة ما قبل بدء موسم التوريد، على التأكد من جاهزية أماكن التخزين من صوامع وشون متطورة وبناكر، خاصة وأن الوزارة كانت تمتلك مخزونا استراتيجيا من القمح، قبل بداية موسم التوريد يكفي لحوالي 3 أشهر، على أن يتم استلام أكثر من 3.5 مليون طن قمح آخرين مع انتهاء موسم التوريد المحلي، وهو ما جهزت الوزارة إليه.

يذكر أن سعر شراء القمح المحلي من المزارعين ارتفع عن العام الماضي بحوالي 15 جنيها بالإردب الواحد، حيث يصل إلى 700 جنيه للإردب وزن 150 كيلوجراما بدرجة نظافة 23.5 قيراط، و685 جنيها للإردب وزن 150 كيلوجراما بدرجة نظافة 23 قيراطا، و670 جنيها للإردب وزن 150 كيلوجراما بدرجة نظافة 22.5 قيراط، على أن يكون المحصول خالي من الإصابة الحشرية، والرمل، والزلط، وبدرجة نظافة لا تقل 22.5 قيراط.

ويرجع تسويق محصول القمح المنتج محليا موسم 2020 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية يقتصر على الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع والتخزين، وشركة المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعي المصري، بحيث تتولى هذه الجهات استلام كميات القمح المنتج محليا من المزارعين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved