جمال مبارك: مجلس الاتحاد الأوروبي استخدم أكثر أدوات سياسته الخارجية تأثيرا وعقابا ضد عائلتنا

آخر تحديث: الثلاثاء 17 مايو 2022 - 11:40 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

أصدر جمال مبارك ابن الرئيس الأسبق الراحل حسني مبارك، بيانًا باسم أسرته، بخصوص اختتام جميع الإجراءات القضائية الدولية الخاصة بالأسرة أمام محاكم الاتحاد الأوروبي وخارجه.

وقال جمال: «منذ ما يقرب من خمسة أسابيع أصدرت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي قرارا تاريخيا.. على مدى عشر سنوات متتالية استخدم مجلس الاتحاد الأوروبي أكثر أدوات سياسته الخارجية تأثيرا وعقابا بفرض بفرض إجراءات تقييدية ضد الرئيس مبارك وأسرته، ورأى المجلس أنه ليس عليه أي التزام بالتحقق مما إذا كانت الإجراءات القضائية المصرية تحترم حقوقنا الأساسية».

وأضاف: «في ديسمبر 2020 أوضحت محكمة العدل الأوروبية أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، أن المجلس كان مخطئا بشكل جوهري».

وتابع: «في آخر مرافعاته الشفوية أمام المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي أقر مجلس الاتحاد الأوروبي بأنه لا يمكن الاعتماد على بعض الإجراءات القضائية والقضايا ضد أسرتي في مصر».

وأكمل: «أكّد مجلس الاتحاد الأوروبي أن سبب ذلك هو عدم احترام حقوقنا الأساسية في مثل هذه الإجراءات والقضايا».

واستطرد: «في حكمها الصادر الشهر الماضي، خطت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي خطوة أخرى إلى الأمام، حيث قررت أنه لا يمكن الاعتماد قانونا على أي من الإجراءت القضائية المصرية الأخرى من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي».

وذكر جمال: «أكّدت المحكمة على المبادئ القانونية الأساسية المستقر عليها استنادًا لأحكامها السابقة، وعلى وجه الخصوص في الإجراءات الجنائية فإن احترام حقوق الدفاع والحق في الحماية القضائية الفعالة يمثلان جوانب محددة من الحق في المحاكمة العادلة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved