الحكومة اليابانية توافق على مسودة ميزانية إضافية لمواجهة ارتفاع الأسعار

آخر تحديث: الثلاثاء 17 مايو 2022 - 8:27 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

وافق مجلس الوزراء الياباني اليوم الثلاثاء على ميزانية إضافية بقيمة 7ر2 تريليون ين (21 مليار دولار) للعام المالي الحالي الذي بدأ أول أبريل الماضي بهدف تخفيف تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وغيرها من السلع نتيجة الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أنه بمجرد موافقة البرلمان على الميزانية التكميلية سيتم استخدامها لتمويل برنامج المساعدات الذي تم إقراره في أواخر الشهر الماضي بقيمة 2ر6 تريليون ين (9ر47 مليار دولار).

وسيتم إنفاق حوالي 5ر1 تريليون ين من الميزانية الإضافية لتجديد الأموال الاحتياطية التي تستخدمها الحكومة لتنفيذ بعض الإجراءات في حزمة الإغاثة مثل دعم شركات تجارة النفط بالجملة لخفض أسعار التجزئة للبنزين والمنح النقدية بقيمة 50000 ين لكل طفل في الأسر ذات الدخل المنخفض.

وقالت الحكومة إنها اضطرت للسحب من الأموال الاحتياطية، التي لا تحتاج إلى موافقة البرلمان، بهدف التعامل بسرعة من أزمة ارتفاع الأسعار.

كانت ميزانية العام المالي الحالي القياسية التي بلغت قيمتها 61ر107 تريليون ين قد دخلت حيز التطبيق مع بداية أبريل الماضي، وتتضمن 5ر5 تريليون ين كأموال احتياطية بهدف التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد، وغيرها من أوجه الإنفاق الطارئة.

وسيتم تخصيص الجزء المتبقى من الميزانية الإضافية وقيمته 2ر1 تريليون ين لتمديد برنامج الدعم الحالي لشركات تجارة النفط بالجملة حتى نهاية سبتمبر المقبل.

ومن المتوقع أن تؤدي الميزانية التكميلية إلى إصدار سندات خزانة جديدة وهو ما سيؤدي إلى مزيد من تدهور حالة المالية العامة لليابان.

بلغ إجمالي الدين العام طويل الأجل لليابان بنهاية العام المالي الماضي 1ر1017 تريليون ين (86ر7 تريليون دولار).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved