بعد تخفيض ميزانية مراكز البحوث الزراعية.. أستاذ جامعي: القرار يغلقها «بالضبة والمفتاح»

آخر تحديث: الجمعة 17 يونيو 2016 - 11:47 م بتوقيت القاهرة

عمرو محمد

أبدى الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة القاهرة، تعجبه من تخفيض ميزانية المراكز البحثية الزراعية من 70 مليون جنيه، إلى 3 ملايين جنيه، قائلًا: "هذا القرار بمثابة إغلاق لتلك المراكز بالضبة والمفتاح"، حسب تعبيره.

وأضاف "صيام"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم في رمضان"، المذاع على فضائية "Ten" ، مساء الجمعة: أن "مبلغ 3 مليون جنيه، ميجيبش جهاز واحد، ولا يعمل صيانة لمعمل من المعامل، ولا يرصف طريق، ولا أعلم على أي أساس تم اتخاذ هذا القرار، خاصة وأن الميزانية السابقة وهي 70 مليون جنيه كانت ضئيلة جدًا، ففي الثمانينيات من القرن الماضي كانت تصل ميزانية هذه المراكز إلى 400 مليون جنيه".

وأكد أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة، أن مركز البحوث المائية التابع لوزارة الموارد المائية والري، والذي يضم 10 آلاف باحث، تم تخفيض ميزانيته إلى 5 ملايين جنيه، بعد أن كانت 40 مليون جنيه، قائلا: "الحكومة مسؤولة بشكل كامل عن هذا القرار، وفين مجلس النواب ؟".

كان مجلس النواب، قد وافق على تخصيص 3 ملايين جنيه لعام 2016/2017، من الموازنة العامة للبحوث الزراعية، بعد أن كانت 70 مليون جنيه، كما تم تخفيض ميزانية مشروع تطوير الري الحقلي والثروة السمكية، من 160 مليون جنيه إلى 38 مليون جنيه، ومركز بحوث الصحراء من 32 مليون جنيه العام الماضي، إلى 4 ملايين فقط هذا العام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved