في ذكرى ميلاد سعد عبد الوهاب.. فنانات شاركنه البطولة وغنى لهن‎

آخر تحديث: الإثنين 17 يونيو 2019 - 12:16 م بتوقيت القاهرة

حلت الذكرى الـ93 لميلاد الفنان سعد عبد الوهاب، أمس الأحد، فقد ولد في 16 يونيو عام 1926، وهو نجل شقيق موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ورغم مشواره الفني القصير -توفي عام 2004- إلا أنه مزال باقياً بأغانيه وألحانه وعلى رأسها أغنية "الدنيا ريشة في هوا".

شارك سعد عبد الوهاب، في 7 أفلام سينمائية، ولحن بعض الأغاني فيها، كما عمل لمدة 20 عاماً مستشاراً للأغنية الوطنية في المملكة العربية السعودية والإمارات، وضع خلالهم السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وخلال بطولاته السينمائية قدم عددا من الأغاني لنجمات عمل معهن، تتذكرهن "الشروق" في السطور التالية..

"نعيمة عاكف"
هي أول فنانة يقف أمامها سعد عبد الوهاب على شاشة السينما، وكان في فيلم "العيش والملح" من إخراج حسين فوزي، مكتشفه وصاحب ترشيحه للفيلم عام 1949.

غنى في الفيلم لنعيمة عاكف أغنية "أحبك" من كلمات حسين السيد وألحان عمه محمد عبد الوهاب، كما شاركا سويا في استعراض "العيش والملح" في الفيلم وشاركهما المطرب محمد قنديل.

وتكرر التعاون للمرة الثانية في فيلم "بلدي وخفة" عام 1950، مع ذات المخرج والذي أخرج له 4 من أفلامه، وشارك في الفيلم محمود شكوكو وعباس فارس.

"صباح"
شارك سعد عبد الوهاب مع الفنانة صباح في فيلمين في نفس عام 1960، وهما "أختي ستيتة" و"سيبوني أغني" الذي كان من إنتاج محمد عبد الوهاب، وغنت له صباح في الفيلم أغنية "يا أيوه يا لأ"، وشارك في الفيلم إسماعيل يس وماجدة.

"تحية كاريوكا"

وشاركت معه الراقصة كاريوكا في فيلم "بلد المحبوب" عام 1951، من إخراج حلمي رفله، وشارك في الفيلم إسماعيل يس وسعاد ماوي وحسن فايق.

"زهرة العلا"
غنى لها سعد عبد الوهاب أغنية "إنت ويايا والهنا معايا"، في فيلم أماني العمر، عام 1955، من إخراج سيف الدين شوكت، وشارك في الفيلم ماجدة وعبد الوارث عسر وميمي شكيف.

"إيمان"
كانت آخر من شاركه في الأعمال السينمائية، في فيلم "علموني الحب" عام 1957 وهو الفيلم الذي غنى فيه أشهر أغنياته "الدنيا ريشة في هوا".

كما غنى لإيمان أغنيتي "من خطوة لخطوة" من كلمات حسين السيد وألحان سعد نفسه، و"على فين وخداني عنيك" كلمات أحمد شفيق كامل ولحن محمد عبد الوهاب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved