مصدر بالتموين: لن يتم توفير الكمامات القماشية على بطاقات الدعم أول يوليو المقبل

آخر تحديث: الأربعاء 17 يونيو 2020 - 2:28 م بتوقيت القاهرة

إسلام جابر:

الكمامة ستباع بسعر التكلفة وتنخفض عن الأسواق بنسبة لا تقل عن 30%.. تصلح للاستخدام 3 أشهر حال اتباع الارشادات الصحيحة لغسلها وتعقيمها

قال مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تسعى بكل طاقتها إلى الانتهاء بأسرع وقت ممكن من طرح الكمامات الواقية على بطاقات الدعم، إلا أن مسألة توفيرها بداية شهر يوليو المقبل أمر صعب، خاصة وأن المصانع لم تبدأ حتى الآن في عملية تصنيع تلك الكمامات، نظرا لأن الوزارة في مرحلة الاتفاق والتفاوض حتى الآن.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ" الشروق"، أن الكمامات القماشية التي سيتم طرحها على بطاقات التموين، ستصلح للاستخدام لمدة تصل إلى 3 أشهر، حال اتباع الاجراءات السليمة في عملية غسلها وتعقيمها، بعكس الكمامات العادية التي لا تصلح للاستخدام سوى لمدة 4 ساعات فقط، وستمثل خطورة على صحة صاحبها حال استخدامها أكثر من تلك الساعات القليلة.

وأشار إلى أن الكمامة القماش التي سيتم طرحها تكون مغلفة ومصنوعة من طبقا للمواصفات العالمية، حتى تكون واقية من انتقال فيروس كورونا المستجد من شخص لأخر، كما سيتم وضع ورقة ارشادات داخل كل كمامة لتعريف المواطن الذي سيقوم بشراءها عن طريق بطاقة التموين، وذلك لتعريفه بطريقة الأمثل لغسل وتعقيم واستخدام الكمامة حتى تبقى صالحة للاستخدام لأطول فترة ممكنة والتي تصل إلى 3 أشهر.

وعن سعر الكمامة القماشية داخل منظومة بطاقات التموين، أكد المصدر، أنه لم يتم حسم السعر النهائي إلا أنها ستقل عن أسعار الكمامات القماشية المطروحة بالأسواق بنسبة لا تقل عن 30%، خاصة وأن الوزارة ستطرحها بسعر التكلفة، كما أن الوزارة ستتعاقد على شراء كميات كبيرة تقدر بالملايين وبالتالي ستحصل على سعر عادل ومناسب للمواطنين.

ولفت إلى أنه سيتم الانتهاء خلال الأيام المقبلة من إتمام التفاوض والتعاقد مع الهيئة المصرية للشراء الموحد، وهي الجهة التي تتعامل من خلالها وزارة التموين مع المصانع المنتجة للكمامات القماشية، مؤكدا أن توفير الكمامات أصبح ضرورة ملحة في ظل هذه الظروف الحرجة التي تشهدها معظم دول العالم ومنها مصر في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved