قناة ناشيونال جيوجرافيك تصور فيلما وثائقيا عن منطقة آثار جرزة بالفيوم

آخر تحديث: الخميس 17 يونيو 2021 - 6:10 م بتوقيت القاهرة

مصطفى البنا

صور فريق تابع لقناة "ناشيونال جيوجرافيك" فيلما وثائقيا عن منطقة آثار جرزة بالفيوم، والحفائر التي تجريها البعثة المصرية في المنطقة، وذلك لأول مرة في محافظة الفيوم.

وصرح سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم، بأن التصوير استمر لمدة أسبوع كامل، وقام به فريق من شركة الإنتاج البريطاني، "وندفل فيلم" ضم كل من ستيوارت دوجلاس وروزاموند.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة الأفلام الوثائقية التي تجريها قناة "ناشيونال جيوجرافيك" عن الآثار المصرية وتسليط الضوء على جهود وزارة السياحة والآثار في استكشاف وحماية تراث مصر القديمة.

وتم خلال الفيلم التسجيلي تصوير الحفائر التي تجريها البعثة المصرية في المنطقة برئاسة الدكتور باسم جهاد فتحي، وفريق من المفتشين أحمد حماد إسماعيل، ومحمود إبراهيم عبد السميع، وعبد الله عبده عبد الله، ومحمد سماح، ومحمد عاطف، وعادل عبد الرحيم، ومن منطقة آثار الفيوم عمر فكري محمد مفتش الآثار بإشراف جمال أبو بكر مدير عام آثار مصر الوسطي، وعادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطي، والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وأشار مدير عام آثار الفيوم، إلى أن منطقة جرزا قا تقع شمال قرية الروبيات بمركز طامية بالقرب من طريق القاهرة - أسيوط الغربي، وأسسها بطليموس الثاني لتكون مستعمرة لجنوده واسمها اليوناني "فيلادلفيا"، وعثر بها على أرشيف شخص يدعى "زينون".

وكان يدير أملاك لأحد السادة والأرشيف يضم خطابات أعمال ترميم، قام بها في منزل هذا السيد ووجدوا فاتورة خاصة بـ"النقاش" يطلب فيها أجره، وعثر فيها على برديات أخرى تؤكد أن المدينة كانت مركزًا زراعيًا هامًا في العصر الروماني.

يذكر أن منطقة آثار الفيوم شهدت في الأعوام الأخيرة قيام عدد كبير من التلفزيونات العالمية بالتصوير في المناطق الأثرية في أعقاب افتتاح حجرة الدفن الملكية في هرم اللاهون عام 2019 مثل التلفزيون الأمريكي، والياباني، والصيني، والفرنسي والإنجليزي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved