فخري الفقي: مصر جزيرة آمنة في قلب بركان ثائر

آخر تحديث: الأربعاء 17 يوليه 2019 - 8:31 م بتوقيت القاهرة

دينا النجار

•استقرار دول الجوار سينعكس على الاستثمار..وإشادات عالمية بالاقتصاد المصري
قال الدكتور فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن هناك إشادات عالمية بالاقتصاد المصري سواء البنك الدولى أو كبرى المواقع والصحف والمجلات الاقتصادية.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، إلى تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، والموازنة العامة، ومعدلات النمو، وانخفاض معدلات البطالة، مستشهدًا بتصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي التي طمأنت المصريين بتراجع معدلات البطالة وعجز الموازنة.

وتابع: «أكد أنه لأول مرة تحقق مصر فائضا أوليا بنسبة 2% فى موازنة 2018-2019، وهذا زخم كبير للاقتصاد المصري، ولن يتبقى أمامنا سوى ما نسميه بالإصلاح الهيكلي الذي يحتاجه الاقتصاد المصري بعد التخلص من الاختلالات المالية والاقتصادية التي أوشكت على الانتهاء».

وأضاف: «مصر جزيرة آمنة فى قلب بركان ثائر، والمستثمرين يعوا ذلك جيدا، وستزيد الاستثمارات خاصة في ظل محاولات الاستقرار في دول الجوار مثل ليبيا»، مؤكدًا أن استقرار دول الجوار سينعكس على مناخ الاستثمار فى المنطقة العربية بأكملها.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مؤتمرا صحفيا اليوم، مؤتمر أكد فيه تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو قدره 5.6% في 2018-2019، وهو ما يعد أعلى معدل نمو يتحقق منذ سنوات، كما يعتبر واحداً من أعلى معدلات النمو على مستوى العالم، مضيفاً أننا نستهدف الوصول بمعدلات نمو في موازنة 2019-2020، إلى أكثر من 6%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved