نتائج أعمال متميزة لشركتي التعاون ومصر للبترول خلال عام 2018-2019

آخر تحديث: الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 1:09 م بتوقيت القاهرة

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول مستمر في تطوير نشاط تسويق المنتجات البترولية في السوق المصري، كونه أحد أهم الأنشطة البترولية التي تمس الاحتياجات اليومية للمواطنين.

وشدد على ضرورة الاستمرار في تطوير مستودعات شحن وتداول الوقود التابعة لشركات بترول القطاع العام ورفع كفاءتها بما يساهم في تلبية احتياجات المستهلكين بسهولة ويسر، بالإضافة إلى إتباع إجراءات السلامة والأمان الصناعى بكل دقة والاستمرار في زيادة عدد محطات التموين والخدمة التي تستخدم الطاقة الشمسية فى إطار خطط وزارة البترول لترشيد استهلاك الطاقة كأحد العناصر الهامة لزيادة الإنتاج والتوزيع بكفاءة وبأقل التكاليف.

جاء ذلك، خلال رئاسته لأعمال الجمعية العامة لشركتي التعاون ومصر للبترول، لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2018- 2019.

وقال عادل عياد، رئيس شركة التعاون للبترول، إن إجمالي إيرادات الشركة من تسويق المنتجات البترولية والخدمات بلغ حوالي 50 مليار جنيه، وأن إجمالي الكميات المباعة بلغ 7.5 مليون طن، مشيرا إلى أن إجمالي كمية المبيعات من المنتجات الرئيسية (البنزين بأنواعه والسولار والمازوت) بلغ حوالي 6.7 مليون طن وأن حصة الشركة من إجمالي السوق العام للمنتجات الرئيسية بلغت 30%، فيما بلغت حصة الشركة في السوق العام للزيوت 18% بكمية مبيعات بلغت 77 ألف طن.

وأكد أن الشركة حافظت على ريادتها في السوق المصري في نشاط تموين السفن بالوقود بحصة بلغت 44%، وأن مبيعاتها في هذا النشاط تضاعفت عدة مرات من 33 ألف طن في العام الماضي إلى 216 ألف طن هذا العام قيمتها نحو 1.7 مليار جنيه بفعل الاستراتيجية الجديدة التي وجه وزير البترول بتنفيذها لإحداث طفرة في نشاط تموين السفن، وجاري البدء في إجراءات تدعيم قدرات الشركة بـ5 ناقلات بترول بحرية جديدة لتموين السفن خلال 3 سنوات، بتكلفة استثمارية 27 مليون دولار لمواكبة التوسع في هذا النشاط.

وأشار إلى أن الشركة تركز بشكل كبير حاليا على تطوير المستودعات والمحطات التابعة لها، حيث سيجري عمليات تطوير لمستودعى مسطرد والسويس وفقا لأحدث المواصفات العالمية، لافتا إلى الانتهاء من تحديث أنظمة الأمان والسلامة ومكافحة الحريق في عدد من المستودعات، مضيفا أن الشركة تمتلك 1156 محطة تموين وخدمة بجميع أنحاء الجمهورية، وتم إضافة 13 محطة جديدة خلال العام، والانتهاء من تطوير عدد 281 محطة قائمة.

وأضاف أنه سيتم تشغيل منظومة قياس أرصدة الخزانات بمحطات الوقود ATG خلال الشهر المقبل، كآلية مستحدثة لإحكام الرقابة على عمليات التوزيع والتداول للوقود، حيث تم الانتهاء بالفعل من تجهيز 925 محطة ضمن المنظومة، مشيرا إلى أنه في اطار جهود وزارة البترول لترشيد الاستهلاك تم تنفيذ وتشغيل منظومة توليد الطاقة الشمسية بعدد 47 محطة، ومن المخطط العمل على تنفيذ المنظومة في 50 محطة بالعام المالي القادم.

وأكمل أنه جاري العمل على فتح أسواق جديدة واستهداف عملاء جدد داخل وخارج مصر، حيث قامت الشركة بتصدير الزيوت والكيماويات لـ3 دول وهى ليبيا والسودان ورواندا، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتجات الحالية لمواكبة التكنولوجيا الحديثة، واستحداث منتجات تلبي احتياجات العملاء الحاليين والجدد، فضلا عن ترشيد الانفاق.

وتابع أن الشركة تمتلك 572 سيارة لنقل المواد البترولية والزيوت والكيماويات بعد تدعيم أسطول نقل الشركة بـ33 سيارة نقل جديدة، وفيما يخص دور الشركة في مشروع المثلث الذهبي أشار عياد إلى امتلاك الشركة عدد 8 محطات تموين وخدمة بطريق قفط، القصير وطريق قنا، سفاجا وطريق سفاجا، القصير، كما يجري الإعداد لتوقيع بروتوكول مع هيئة الموانئ البرية لاستغلال محطات التموين بكافة الموانئ البرية الحدودية على مستوى الجمهورية.

واستطرد أن الشركة مستمرة في برامج دعم وتطوير إمكانات ومهارات الكوادر البشرية طبقا لبرنامج تنمية الكوادر البشرية بمشروع تطوير وتحديث القطاع.

من جانبه، أشار حسين فتحي، رئيس شركة مصر للبترول، إلى أن إجمالي عدد محطات خدمة وتموين السيارات التابعة للشركة بلغ 1460 محطة في مختلف محافظات مصر، متصدرة شركات التسويق من حيث عدد المحطات، لافتا إلى الانتهاء من تطوير 82 محطة ومنفذ خلال العام المالي السابق.

وأضاف أنه جاري تنفيذ المنظومة الآلية الذكية لرصد ومراقبة أرصدة البنزين والسولار بمحطات التموين والخدمة (ATG) باستثمارات 115 مليون جنيه، مشيرا إلى الانتهاء من تجهيز 913 محطة للعمل بالمنظومة، بالتزامن مع انتهاء المرحلة الرابعة والأخيرة وتشمل 264 محطة.

وأشار إلى تحقيق أكبر صافي ربح في تاريخ شركة مصر للبترول بقيمة 450 مليون جنيه، وتحقيق إيرادات تقدر بحوالي 65 مليار جنيه نتيجة لجهود الشركة للتوسع في نشاط تموين الطائرات والذى أسفر عن مبيعات بلغت حوالى 13.5 مليار جنيه.

وأكد على الانتهاء من مشروع إنشاء محطة خدمية وسيطة بمطار القاهرة الدولي، والاستعداد لتشغيل منظومة تموين الطائرات بمطار الغردقة بنظام الهيدرانت، بطاقة تموينية تبلغ 13 مليون لتر في الساعة، وهو ما يلبي احتياجات كافة طرازات الطائرات الحديثة بتوقيتات قياسية.

كما تعاقدت الشركة مع شركة روهر الألمانية لتدعيم أسطول تموين الطائرات الحالي بعدد 21 وحدة جديدة ثابتة، وصهريجية باستثمارات تبلغ حوالى 8 ملايين يورو، وفيما يخص نشاط تموين السفن أشار إلى أن مبيعات الشركة من هذا النشاط بلغ حوالى 1.4 مليار جنيه، حيث يتم العمل حاليا على تنفيذ برنامج لإحداث نقلة نوعية في نشاط خدمة السفن بالشركة، حيث تم شراء ناقلة جديدة مزدوجة البدن لتحديث أسطول الشركة بسعة 1750 طن بقيمة 6 مليون دولار، ومن المخطط شراء ناقلتين اضافيتين خلال العام المالى 2019- 2020.

وأضاف أن الشركة تعمل حاليا على تأهيل مناطق العمل الحاصلة على شهادة الأيزو، للحصول على الإصدار الجديد لمنظومات البيئة والسلامة والصحة المهنية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved