جازبروم تحذر من نقص مخزونات الغاز في أوروبا مع دخول الشتاء

آخر تحديث: الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 5:31 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

قالت شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة جازبروم إن أوروبا تواجه احتمال دخول فصل الشتاء، بمستودعات غاز غير ممتلئة  في ظل الارتفاع القياسي لأسعار الغاز الطبيعي في الأسواق العالمية وهو ما يهدد بمزيد من ارتفاع الأسعار.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة عن ألكسي ميللر الرئيس التنفيذي للشركة خلال مقابلة مع "مؤتمر الأعمال الدولي" عبر الإنترنت  إن السؤال المطروح الآن يتعلق بحجم العجز الذي ستعانيه أوروبا في إمدادات الغاز، مشيرا إلى أن مخزونات الغاز الطبيعي في أوروبا حاليا عند أقل مستوياتها في مثل هذا التوقيت من العام منذ أكثر من 10 سنوات، مع اقتراب موسم تشغيل أنظمة التدفئة في أوروبا خلال الشهر المقبل.

وأشارت بلومبرج إلى أن إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب مازالت  محدودة بسبب أعمال الصيانة من منشآت الغاز الطبيعي في النرويج وتركيز جازبروم على زيادة مخزوناتها المحلية. في الوقت نفسه فإن شحنات الغاز الطبيعي المسال تفضل السوق الآسيوية نظرا لتوقف محطات إسالة الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بعد العاصفة المدارية نيكولاس.

وقال ميللر إن عمليات ملء مستودعات الغاز الطبيعي في أوروبا حاليا تقل بمقدار  23 مليار متر مكعب عن المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام.

وأضاف "نرى أن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تحطم كل الأرقام القياسية الممكنة، ومن المنتظر تجاوز هذه المستويات القياسية مجددا في المستقبل القريب".

يأتي ذلك فيما دعا عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي، ينتمون لمختلف الكتل السياسية، المفوضية الأوروبية إلى إجراء تحقيق حول وجود دور لشركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة جازبروم في الارتفاع الحالي لأسعار الغاز في السوق الأوروبية.

وقال الأعضاء إن لديهم شكوكا في وجود عمليات تلاعب في السوق مما أدى إلى وصول الأسعار لمستويات غير مسبوقة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان وقعه أكثر من 40 عضوا بالبرلمان  الأوروبي إن التحركات الأخيرة من جانب شركة جازبروم الروسية، التابعة للدولة، تثير الشكوك في وجود جهد مقصود لممارسة ضغط سياسي على أوروبا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved