غدا.. انطلاق أعمال مؤتمر الإسكان العربي السابع

آخر تحديث: السبت 17 ديسمبر 2022 - 3:09 م بتوقيت القاهرة

ليلى محمد

تستضيف مصر ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، غدا الأحد، "مؤتمر الإسكان العربي السابع" الذي سيعقد على هامش الدورة (39) لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب.

وينعقد المؤتمر على مستوى وزراء الإسكان والتعمير العرب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستمر أعماله على مدي يومين.

ويهدف المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان "نحو مدن ذكية مستدامة تحقق جودة الحياة" إلى إتاحة فرص لعرض التجارب والمشروعات الرائدة وأفضل الممارسات للدول العربية المشاركة لمواكبة التطورات التكنولوجية وآليات تخطيط المدن الذكية والمستدامة، بالإضافة إلى طرح كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا البناء الذكي والبنية التحتية والتطوير العقاري وتكنولوجيا المعلومات.

ويسعى أيضا إلى رصد دور الحكومات في الارتقاء والنهوض بجودة الحياة للشعوب من خلال تسليط الضوء على أفضل التجارب للمدن الذكية والمستدامة، كما يهدف إلى إرساء معايير جودة الحياة في ضوء جعل المدن أكثر استدامة والقدرة على المنافسة وتلبية الطلب على السكن الملائم وتلبية احتياجات الأجيال الحالية والقادمة.

وتعقد الدورة (39) لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب برئاسة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

وستناقش دورة المجلس عدد من الموضوعات الهامة المدرجة على جدول أعماله ومنها إعتماد توصيات مؤتمر الإسكان العربي السابع وموضوعه "نحو مدن زكية مستدامة تحقق جودة الحياة"، اختيار ملصق شعار يوم الإسكان العربي لعام 2023، وكذلك التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين.

بالإضافة إلى التقدم المحرز في متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية والخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة، وكذلك أهم التجارب في الدول العربية حول السكن الاجتماعي، وأهم التجارب حول المشاريع الرائدة في الدول العربية في مجال الإسكان والتنمية العمرانية، التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الإسكان والتعمير، ويتناول الاجتماع أيضاً بند خاص دعم الصومال في مجال تدريب الكوادر بقطاع الإسكان والتعمير.

وكذلك دعم اليمن في إعادة الإعمار، وعرض الدراسات والتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والأراضي العربية الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي والكوارث الطبيعية، ودعم فلسطين لتحقيق إسكان مستدام للمواطن الفلسطيني.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved