«النواب» الإيطالى يرعى منحة تعليمية باسم «ريجينى» للشباب المصرى

آخر تحديث: الأربعاء 18 يناير 2017 - 8:57 م بتوقيت القاهرة

ــ قيمة المنحة 43 ألف يورو.. مدتها عامان.. وتغطى نفقات الدراسة بالمرحلة الثانوية

ذكرت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية أن مجلس النواب الإيطالى سيطلق مبادرة تهدف إلى التسجيل فى منحة تعليمية إيطالية تحمل اسم باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى الذى قُتل بمصر العام الماضى، مشيرة إلى أن الفائز بهذه المنحة سيكون «مراهق مصرى الجنسية» يبلغ من العمر 16 عاما.

وأضافت الصحيفة أن الفائز بالمنحة التعليمية سيدرس فى إيطاليا لمدة عامين وسيلتحق بالمدرسة الثانوية التى كان يدرس فيها ريجينى قبل أن يستكمل دراسته بجامعة كامبريدج البريطانية.

ويرعى المبادرة كل من فيدريكو توراكى ولورينسو بارتولوكى، وهما أصدقاء للشاب الإيطالى كانا يدرسان معه فى المرحلة الثانوية.

وقال بارتولوكى الذى تخرج من جامعة هارفارد: «نريد أن نذكر من هو ريجينى وماذا فعل قبل وفاته»، مضيفا «المنحة وسيلة للفت نظر الحكومة الإيطالية للتوصل للجناة الحقيقيين اللذين تسببوا فى قتل ريجينى».

بدوره، قال توراكى الذى يعمل مستشارا لدى البنك الدولى إن «الفكرة خطرت لنا أثناء جنازة جوليو ولكننا كنا ننتظر موافقة العائلة.. إنها رسالة موجهة إلى التيار المعاكس الذى يشجع العنف»، مضيفا «ريجينى كان يريد تغيير حياة الكثير من البشر وهذه المنحة قد تغيير حياة مواطن مصرى يتعامل مع واقع بلاده».

وستوجه المنحة، حسب لاريبوبليكا، إلى كلية العالم المتحد (حركة تعليمية تضم 15 مدرسة ثانوية ولجان وطنية فى أكثر من 140 بلد حول العالم) الأدرياتيكية فى دوينو بإيطاليا، فيما ستبلغ تكلفتها نحو 43 الف يورو، ولكن أصدقاء ريجينى يعتزمون زيادة المبلغ ليصل إلى نحو 1.4 مليون دولار لضمان دعم المبادرة باستمرار.

وتحظى المبادرة بدعم عدد من الأشخاص والمؤسسات الإيطالية، فضلا عن دعم اللجنة الوطنية المصرية بإيطاليا التى ستتولى بدورها مهمة اختيار الصبى المصرى، وفقا لـ«لا ريبوبليكا».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved