الانتهاء من تطوير «تل العقارب» منتصف العام

آخر تحديث: الخميس 18 يناير 2018 - 3:31 م بتوقيت القاهرة

كتبت- ياسمين عبد الرازق

قال عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن أعمال تطوير منطقة تل العقارب تسير وفقا للجدول الزمني المحدد لها حيث يُنتظر أن يتم الانتهاء من المشروع منتصف العام الجاري، لافتا إلى تسليم أرض المشروع لشركة المقاولات في يونيو الماضي بعد إزالة كافة المخلفات منها.

وأوضح المحافظ، أن المحافظة ستطلق اسم «روضة السيدة» على المشروع الجديد استجابة لنتائج استطلاع الرأي الذي أُجري بين سكان المنطقة ليكون الاسم معبرا عما جري فيها من تطوير، وللتخلص من الاسم القديم بما يحمله من معان القبح والعشوائية.

وأضاف أن مشروع تطوير منطقة تل العقارب بحي السيدة زينب، التي تعد من المناطق العشوائية غير الآمنة بخطورة من الدرجة الثانية، تقع على مساحة 6 أفدنة تقريبا، مقامة بالكامل على تل من الحجر الجيري، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 آلاف و500 نسمة تقريبا أي ما يقرب من 500 إلى 600 أسرة، ويتضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و344 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضي و5 أدوار متكررة وتم تصميم العمارات طبقا لثلاث نماذج تلبي احتياجات المواطنين القاطنين في المنطقة.

وذكر أن المشروع يتم تحت إشراف الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى التابع للجهاز المركزي للتعمير، مؤكدا أن الحكومة وأجهزة المحافظة وفرت خيارين أمام السكان والأهالي قبل إخلائهم تمثلت في انتقالهم إلى وحدات سكنية بمدينة 6 أكتوبر بشكل مؤقت أو منحهم قيمة نقدية بمعرفة الحي تمكنهم من استئجار وحدات سكنية قريبة في حالة رفضهم استضافتهم بشكل مؤقت بمدينة أكتوبر.

وأوضح أنه سيتم الحفاظ على حق عودة المواطنين الذين تم حصرهم قبل بدأ أعمال التطوير لضمان عدم وجود دخلاء من راغبي الحصول على وحدات سكنية بالتحايل وبشكل غير مستحق، مشيرا إلى حصر المستحقين من سكان وأهالي المنطقة من خلال آلية محكمة للحصر وبعد استيفاء ومراجعة كافة الشروط والأوراق الرسمية.

وأكد أنه تم مراعاة الطابع المعماري لتلك المنطقة التاريخية عند تصميم مشروع التطوير خاصة أنها تقع في منطقة متوسطة بين شوارع السد البراني وعين الصيرة والمدبح.

وقال إنه جاري تنفيذ أعمال إحلال وتجديد سور مقابر مارمينا العجايبي بالجهة الجنوبية، من مشروع التطوير بمعرفة إدارة مقابر الدير على نفقتهم الخاصة، تأكيدا للدور الكبير الذي تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في مساندة الأجهزة التنفيذية في الارتقاء بحياة المواطنين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved